الرئيسية > آش واقع > نقاش أكاديمي لحقوق المرأة فكلية الحقوق بالمحمدية.. انتصار للمساواة والاتفاقيات الدولية
08/12/2022 20:30 آش واقع

نقاش أكاديمي لحقوق المرأة فكلية الحقوق بالمحمدية.. انتصار للمساواة والاتفاقيات الدولية

نقاش أكاديمي لحقوق المرأة فكلية الحقوق بالمحمدية.. انتصار للمساواة والاتفاقيات الدولية

كود المحمدية //

ناقش مختبر القانون العام وحقوق الانسان بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، مسألة حقوق المرأة في المغرب بين المعايير الدولية والتشريع الوطني، وذلك في ندوة نظمها أمس الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان.

وشارك في هذه الندوة الأساتذة الجامعيين و طلبة الدكتوراه المنتمين لمختبر القانون العام وحقوق الانسان بكلية الحقوق المحمدية في مبادرة هي الاولى نوعها.

و أشرف على تنسيق أشغال هذه الندوة الدكتورالية، سمير أولقاضي أستاذ القانون الدستوري بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية المحمدية.

كما سلط سعيد رحو دكتور في القانون العام الضوء في مداخلته على حقوق المرأة في اجتهادات القضاء الإداري. وبدورها قدمت الطالبة الباحثة بسلك الدكتوراه حنان أزريح مداخلة خلال هذه الندوة تطرقت فيها إلى الحقوق الاقتصادية للنساء.

وسلطت سهام مطهر باحثة في سلك الدكتوراه مختبر القانون العام وحقوق الانسان، الضوء في مداخلتها، على إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في مخططات السياسات العمومية، ضمانا للمساواة بين الجنسين.
و أدار الاستاذ المهدي منشد، أشغال الجلسة الثانية، حول المشاركة السياسية للمرأة بالمغرب. وعرفت مشاركة الطالبة الباحثة إلهام عبدلاوي، بمداخلة حول “قراءة في التمثيلية النسائية بالمؤسسة التشريعية”، كما سلط إبراهيم بحوت طالب باحث بسلك الدكتوراه الضوء في مداخلته على مشاركة المرأة في تدبير الشأن العام الترابي من خلال الهيئات التشاركية للحوار والتشاور.

وبدورها قدمت الطالبة الباحثة في سلك الدكتوراه أميمة حيمي، مداخلة خلال هذه الجلسة، حول المشاركة السياسية للمرأة بين مطلب التطورالديمقراطي والحاجة إلى احترام الخصوصية الثقافية، كما تناول رشيد حمراوي في مداخلته، الحقوق السياسية للمرأة في ضوء اجتهادات القضاء الدستوري.

وبحسب أرضية الندوة يرجع اختيار هذا الموضوع إلى وجود الحاجة الملحة لتعميق النقاش الأكاديمي حول المسألة الحقوقية بالمغرب بشكل عام وموضوع حقوق المرأة بشكل خاص، لاسيما وأن موضوع التمكين الحقوقي للمرأة يحظى باهتمام دولي ووطني ينسجم مع الأدوارالتي أصبحت تلعبها المرأة داخل المجتمع المغربي.

وبالموازاة مع التطور الذي عرفته مكانة المرأة في مجموعة من الدول الرائدة في المجال الحقوقي، عملالمغرب على تمكين هذه الأخيرة من بنية حقوقية (تشريعية ومؤسساتية) تطورت مع تطور المسار الدستوري والتشريعي الذي عرفه المغرب، حيث أكد الدستور المغربي على مبدأ المناصفة وعززها بهيئة للمناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، بشكل واكب المسار الحقوقي للمرأة بالمغرب، ومنسجما مع مضامين المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق المرأة بشكل خاص؛ أهمها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة الذي صدر عن الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة سنة 1967.

وفي نفس السياق كرس التشريع الوطني التوجه الدستوري ومضامين المواثيق الدولية التي صادق عليهاالمغرب من خلال مقتضيات تنبذ العنف الممارس ضد المرأةكالمقتضيات المتممة والمغيرة للقانون الجنائي والمتعلقة بتجريم التحرش ونبذ العنف الممارس على المرأة…، وأخرى تسعى إلى تمكين النساء من فرص المشاركة فيالحياة السياسية والاجتماعية.

وتبقى مدونة الأسرة إحدى أهم النصوص القانونية التي شكلت طفرة نوعية في التأطير القانوني للمرأة داخل مؤسسة الأسرة، لتشكل فارقا مهما بين مرحلة ما قبلالمدونة وما بعدها، لكن ورغم ذلك صار هذا النص اليوم-حسب العديد من المتدخلين- في حاجة إلى تطوير منخلال فتح نقاش مجتمعي بعد مضي ما يقارب العقدينمن الزمن.

وفي هذا الإطار تأتي هذه الندوة من أجل تسليط الضوء على موضوع حقوق المرأة في المغرب من خلال مقاربات مختلفة تتقاطع في مجملها في مسألة حقوق المرأة بالمغرب بين المواثيق الدولية والإطار القانونيالمغربي، وتساهم عن طريق نقاش أكاديمي رصين في الرقي بمكانة المرأة بالمغرب، وذلك عن طريق استثمار وتقييم التطور الذي عرفته المنظومة الحقوقية المتعلقة بالمرأة المغربية، والانفتاح على آفاق جديدة لتطوير النقاش المجتمعي حول المسألة الحقوقية للمرأة بالمغرب.

موضوعات أخرى

29/01/2023 00:00

ماتت وما تسوق ليها حد.. بوليس بريطانيا لقا هيكل عظمي ديال امرا كانت مريضة وبعيدة على عائلتها

28/01/2023 22:00

الأهلي المصري وصل للمغرب باش يلعب الموندياليتو.. واللعابا فرحانين حيث المغاربة كبرو بهم فالاستقبال – تصاور

28/01/2023 21:30

“كود” جابت حقيقة وفاة جوج طالبات فوجدة: ماشي طالبات ووحدة مازال فغيبوبة والثانية كتهضر وفحالة صحية عادية

28/01/2023 21:00

“كود” جابت حقائق خطيرة على هرب اللاعب الجزائري بن العمري والمخابرات الجزائرية وراء رحيلو من المغرب