الرئيسية > آش واقع > نقابيو الـUMT كيطالبو الحكومة باش تسقط الفصل 288 من القانون الجنائي
15/03/2019 18:21 آش واقع

نقابيو الـUMT كيطالبو الحكومة باش تسقط الفصل 288 من القانون الجنائي

نقابيو الـUMT كيطالبو الحكومة باش تسقط الفصل 288 من القانون الجنائي

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

خلال أشغال المؤتمر الثاني عشر لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، الذي افتتح مساء اليوم الجمعة، بحضور عدد من الأمناء العامون للأحزاب، ومن أبرزهم عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، ونبيلة منيب، زعيمة الحزب الاشتراكي الموحد، رفع نقابيو الـ “UMT” شعارات ضد لحكومة للمطالبة بإسقاط الفصل 288 من القانون الجنائي المغربي.

وقال الميلود المخاريق، في كلمة له بمناسبة افتتاح المؤتمر الـ12 لنقابته: “اليوم يحاكم وتبابع ويسجن بموجب هذا الفصل المشؤوم عدد من النقابيون تحت ذريعة عرقلة حرية العمل وهاد الفصل ظلت الحكمات وبالخصوص الحكومة السابقة تتشبت بباقيه، رغم صدور توصية من المجلس الوطني لحقوق الإنسان بعدم قانونيته. وحتى الأمم المتحدة طالبات الحكومة تبلغي هاد الفصل، غير انها بقات متشبت به لقمع العمال والعاملات”.

يشا إلى أن الفصل 288 ينصل على أنه “يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من مائتين إلى خمسة آلاف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط من حمل على التوقف الجماعي عن العمل أو على الاستمرار فيه، أو حاول ذلك مستعملا الإيذاء أو العنف أو التهديد أو وسائل التدليس متى كان الغرض منه هو الإجبار على رفع الأجور أو خفضها أو الإضرار بحرية الصناعة أو العمل”.

موضوعات أخرى