الرئيسية > آش واقع > نقابيون لـ”كود”: ها وقتاش غادي نجاوبو الداخلية على عرضها الجديد
10/04/2019 12:25 آش واقع

نقابيون لـ”كود”: ها وقتاش غادي نجاوبو الداخلية على عرضها الجديد

نقابيون لـ”كود”: ها وقتاش غادي نجاوبو الداخلية على عرضها الجديد

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

يبدو أن نتائج “الحوار الاجتماعي” بين المركزيات النقابية والحكومة قريبة تبان. ووفق ما كشفت عنه مصادر نقابية مختلفة، لـ”كود”، فإن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عقد خلال الأيام القليلة، سلسة من القاءات مع مختلف النقابات التي قدم لها العرض الجديد للحكومة.

قيادي نقابي من داخل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، كشف لـ”كود”، أن الوزير لفتيت قدم عرضا جديدا لنقابة “السي دي تي”، أمس الثلاثاء بمقر وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن المجلس الوطني للنقابة المذكورة عقد منتصف نهار اليوم لتحديد موقف الـCDT من هذا العرض.

ويشمل هذا العرض الحكومي زيادة عامة لجميع السلالم، حيث اقترحت على النقابة المذكورة زيادة 500 درهما للسلالم ما دون 10 بالرتبة 5، وزيادة 400 درهما ابتداء من السلم 10 بالرتبة 6. وسيتم صرفها على ثلاثة دفعات خلال سنة ونصف، الدفعة الأولى 200 درهما ابتداء من فاتح ماي المقبل والدفعة الثانية يناير 2020 والثالثة يناير 2021.

كما اقترح الوزير لفتيت على نقابة “السي دي تي” زيادة 100 درهم على كل طفل من الثلاثة الأوائل، علاوة على زيادة 10٪ لـSMIG وSMAG على دفعتين.

وفي سياق متصل، كشف النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين، (نقابة الاستقلال)، أن المجلس العام لنقابته سيجتمع يوم السبت المقبل بمدينة مكناس، من أجل تشكيل مكتب إقليمي بالعاصمة الإسماعية، وكذا تحديد موقف نقابة الميزان من العرض الحكومي الجديد المقدم للنقابات.

وأضاف ميارة، قائلاً: “نفس العرض اللي تقدم لنقابة (السي دي تي) هو اللي تقدم لنقابة الاتحاد العام يوم الإثنين الماضي من قبل وزير الداخلية. وحنا اقترحنا أيضا فتح درجات جديدة بالنسبة لسلم 8 و9 ديال المساعدين التقنيين والإداريين، وتعديل الفصل 288 من القانون الجنائي”.

موضوعات أخرى

22/04/2019 09:30

الحكومة باغية تسالي الحوار الاجتماعي قبل فاتح ماي.. الكاتب العام لنقابة السي دي تي لـ”كود”: جاوبنا الداخلية ووصلنا لشي أمور مقبولة