الرئيسية > آش واقع > نظام العسكر مازال زايد فيه: مستاعدين نقطعو الغاز على اسبانيا فحالة بغات تصدرو لدولة ثالثة
08/05/2022 15:30 آش واقع

نظام العسكر مازال زايد فيه: مستاعدين نقطعو الغاز على اسبانيا فحالة بغات تصدرو لدولة ثالثة

نظام العسكر مازال زايد فيه: مستاعدين نقطعو الغاز على اسبانيا فحالة بغات تصدرو لدولة ثالثة

محمود الركيبي -كود- العيون //

أعلن السفير الجزائري لدى إيطاليا عبد الكريم طواهرية، عن استعداد بلاده لقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن إسبانيا “إذا لم تحترم الأخيرة الاتفاقيات بينهما”.

وفي حوار مع  وكالة “نوفا الإيطالية”، قال السفير الجزائري “إذا قررت إسبانيا إعادة تصدير الغاز الذي تشتريه من الجزائر إلى دول ثالثة، فقد توقف الجزائر بدورها الإمدادات إلى مدريد.”

وأضاف المسؤول الجزائري “أصدرت الجزائر بيانا رسميا ذكرت فيه أنه إذا قامت إسبانيا بإعادة تصدير الغاز إلى دول أخرى، فلن تفي الجزائر بالتزاماتها، لأن إسبانيا ستكون أول من يختار عدم احترامها”.

وكانت الجزائر قد هددت في وقت سابق، بأنها ستقوم بفسخ التعاقد مع إسبانيا فيما يتعلق بإرسال الغاز، وقالت وزارة الطاقة الجزائرية، “إذا قامت إسبانيا بإعادة توجيه الغاز الجزائري لأي وجهة غير منصوص عليها في العقد بين البلدين، فإنها ستقوم بإلغاء العقد الذي يربط شركة الطاقة الوطنية سونطراك بزبائنها الإسبان”.

ويرى مراقبون أن تهديدات الحكومة الجزائرية بقطع الغاز عن إسبانيا، تعود الى استياء الجزائر من التغير الذي طرأ على موقف الحكومة الإسبانية من نزاع الصحراء، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، عن دعم مدريد لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل نزاع الصحراء، واعتبارها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا النزاع الإقليمي.

موضوعات أخرى

26/05/2022 12:30

لقجع: كنخلصو 540 مليون درهم باش ثمن النقل العمومي ميتزادش..وزدنا 15 مليار درهم اضافية فصندوق المقاصة باش نحافضو على الاسعار

26/05/2022 12:20

فدرالية رابطة حقوق النسا: كنطالبو بإخراج هيئة المناصفة اليوم قبل غذا مع إقرار ميزانية خاصة بيها فقانون المالية الجاي باش تقدر تدير خدمتها