الرئيسية > آش واقع > نظام العسكر كيبتز مدريد بسباب ملف الصحرا.. الجزاير: مايمكنش نزيدو كمية الغاز للسوق الإسبانية
29/09/2022 15:30 آش واقع

نظام العسكر كيبتز مدريد بسباب ملف الصحرا.. الجزاير: مايمكنش نزيدو كمية الغاز للسوق الإسبانية

نظام العسكر كيبتز مدريد بسباب ملف الصحرا.. الجزاير: مايمكنش نزيدو كمية الغاز للسوق الإسبانية

محمود الركيبي -كود- العيون //

فإطار محاولاتها للضغط على الحكومة الإسبانية لتغيير موقفها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لحل نزاع الصحراء، أعلنت الجزائر أنها لن تزيد كميات الغاز إلى السوق الإسبانية، مشيرة إلى أن الزيادة تتطلب استثمارات جديدة.

وقال توفيق حكار مدير شركة “سوناطراك” المملوكة للدولة الجزائرية، على هامش توقيع اتفاقية بين الشركة، ومجمع الطاقة الايطالي “إنيل”، إن المفاوضات مع الجانب الإسباني حول مراجعة الأسعار قد انتهت، في حين سيتم توقيع اتفاقية سيعلن عنها لاحقا.

وفي رده على سؤال حول رفع كميات الغاز للسوق الإسبانية، قال المسؤول الجزائري، “يربطنا معهم أنبوب واحد، وبسعة محدودة 11 مليار متر مكعب ولن نزيد أكثر من ذلك، والزيادة تتطلب استثمارات جديدة”.

يشار الى أن علاقات الجزائر وإسبانيا تمر منذ أشهر، بفترة من التوتر عقب إعلان رئيس الوزراء بيدرو سانشيز دعم بلاده لخطة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل النزاع حول الصحراء، واعتبارها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا النزاع الإقليمي، وهو الموقف الذي قررت على إثره الجزائر سحب سفيرها من مدريد، وتعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار التي كانت تربطها بإسبانيا.

موضوعات أخرى

08/12/2022 22:00

قصبة مولاي الحسن بفاس.. دور صفيحية وبنايات مهددة بالانهيار ومسؤول من وزارة الثقافة لـ”كود”: تدخلنا تقني والموقع تابع لإدارة الدفاع