الرئيسية > آش واقع > نصائح الطبيب حمضي للناس فهذ الحرارة: شربو الما وغسلو أطرافكم بالما بارد وتعرضو لأجهزة التبريد.. وضروري من تناول الخضر والفواكه
13/07/2021 11:46 آش واقع

نصائح الطبيب حمضي للناس فهذ الحرارة: شربو الما وغسلو أطرافكم بالما بارد وتعرضو لأجهزة التبريد.. وضروري من تناول الخضر والفواكه

نصائح الطبيب حمضي للناس فهذ الحرارة: شربو الما وغسلو أطرافكم بالما بارد وتعرضو لأجهزة التبريد.. وضروري من تناول الخضر والفواكه

عفراء علوي محمدي- كود//

تكلم الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، على 3 أشياء تنقذ من الموت خلال موجة الحر، وهي شرب الماء، وتبليل الأطراف ليتخلص الجسم من الحرارة المفرطة وتعريضها للريح، وتناول عدة وجبات في اليوم عوض ثلاثة، مكونة بالخصةص من الفواكه والخضر.

وقال، فمقال ليه معمم على وسائل الإعلام، ان لموجة الحرارة تاثيرات خطيرة على صحة الإنسان، وتحصد آلاف الأرواح. بحيث كان توفى 15 ألف شخص من كبار سن بالخصوص، في فرنسا سنة 2003 في ظرف 3 اسابيع، بسبب موجة الحرارة، وفنفس الفصل ماتو 70 ألف شخص بأروبا لنفس السب، وف2010، توفى 56 ألف شخص بروسيا بسبب موجات الحرارة.

وبينات دراسة بريطانية أن الوفيات بسب موجات الحر ستتضاعف بنسبة 257 فالمية فافق 2050 بسب التغيرات المناخية والديمغرافية.

واكد حمضي على اهمية شرب الماء، وخصوص تبليل الاطراف لمرات عدة طيلة اليوم والتعرض للريح او المروحية الكهرباىية او اليدوية، خصوصا بالنسبة لكبار السن، وهذا حل مزيان لسحب الحرارة من داخل الجسم، وهذ العملية يمكن تنقد حياة آلاف الأشخاص، حيت المسنين ماكيعراقىش وكتنقص عندهم قوة الإحساس بالحرارة والعطش، وهذشي اللي كيخلي الحرارة محبوسة فاجسادهم واللي ممكن تادي بيهم للوفاة.

وكذلك الرضع والاطفال اقل من سن الرابعة والمرضى بأمراض مزمنة والحوامل والعاملون فالأماكن المفتوحة على الشمس، والعمال اليدويون، والرياضيون، المرضى العقليون، والفقراء، هذو فئات ممكن تتعرض لمشاكل صحية، او تقدر تتوفى، بسباب الحرارة.

ونصح حمضي بضرورة تبريد المنزل، بحيث تكون درجة حرارة الغرفة اقل من 34 فالنهار و24 فالليل، ويتسدو الشراجم فالنهار باش يمنعو دخول الحرارة، وتجنب استعمال الاجهزة الكهربائية والإضاءة لتجنب رفع حرارة المنزل، وخاص استعمال ابرد غرفة فالبيت، وتجنب الخروج بين 11 ديال النهار حتى ل9 ديال الليل إلا للضرورة مع ارتداء ملابس بيضاء فضفاضة، وتجنب الانشطة المجهدة، وشرب السوائل.

وقال أن اللي جاه الشعور بالعياء، والدوار، وعطش شديد، وألم فالراس، بالإضافة للإسهال وتشنجات عضلية، خاص يتنقل لمكان بارد بسرعة، وشرب الماء والعصير والراحة في مكان بارد، وخلع الملابس والتبريد، وقياس درجة حرارته.

اما بالنسبة للاطفال، خاص اعطاءهم الماء والسوائل للشرب، واخد الحمام عدة مرات في اليوم، تبريد الجسم بالماء، وتخفيف اللباس وحماية الطفل في اماكن باردة من البيت.

موضوعات أخرى

02/08/2021 14:30

كازا وصلات لمرحلة وبائية كاتخلع.. عدد من المرضى فـ حالة صعيبة مابقاوش لقاو بلاصة فـ أقسام الإنعاش والمنظومة الصحية دابا تحت ضغط كبير