الرئيسية > آش واقع > نساو بللي هوما شاعلينها بحقدهم أكثر من 40 عام هادي؟.. خارجية عسكر الدزاير داخت من بعد تصريحات عمر هلال على استقلال القبايل: “هذا كلام تحريضي و انحراف خطير”
16/07/2021 19:30 آش واقع

نساو بللي هوما شاعلينها بحقدهم أكثر من 40 عام هادي؟.. خارجية عسكر الدزاير داخت من بعد تصريحات عمر هلال على استقلال القبايل: “هذا كلام تحريضي و انحراف خطير”

نساو بللي هوما شاعلينها بحقدهم أكثر من 40 عام هادي؟.. خارجية عسكر الدزاير داخت من بعد تصريحات عمر هلال على استقلال القبايل: “هذا كلام تحريضي و انحراف خطير”

محمود الركيبي – كود – العيون //

أصدرت وزارة خارجية دولة العسكر فـ الدزاير، اليوم الجمعة، بيانا استنكرت فيه تصريحات السفير المغربي بالأمم المتحدة، عمر هلال، معتبرة هذه التصريحات بأنها “انحراف خطير”.

ووصف بيان وزارة الخارجية الدزايرية، تصريحات السفير المغربي، بـ”التصرف المغامر واللامسؤول والتحريضي”، مشيرا إلى أن الجزائر “تنتظر توضيحا من المغرب حول موقفها النهائي من هذه الحادثة”.

وتضمن بيان خارجية النظام العسكري الدزايري إتهاما للمغرب بشن حملة معادية للجزائر، وخاصة فيما يتعلق بعرض خارطة الجزائر مبتورة منها منطقة القبائل، وهو ما يشكل دعما ظاهر وصريحا لما يزعم بأنه “حق تقرير المصير للشعب القبائلي” الذي، حسب التصريحات المذكورة، يتعرض لـ “أطول احتلال أجنبي”، كما جاء في ذات البيان.

وأضاف البيان أن هذا التصريح يتعارض بصفة مباشرة مع المبادئ والاتفاقيات التي تهيكل وتلهم العلاقات الجزائرية المغربية، فضلا عن كونه يتعارض بصفة صارخة مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

وكان السفير المغربي بالأمم المتحدة عمر هلال، قد وجه مذكرة إلى الرئاسة الأذربيجانية خلال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، الذي عقد بشكل افتراضي يومي 13 و14 يوليوز الجاري، والتي تم توزيعها على جميع الأعضاء، رد فيها على تدخل وزير الخارجية الجزائري الجديد رمطان لعمامرة، خلال هذا الاجتماع، والذي دافع خلاله عن مواقف بلاده المساندة لأطروحة البوليساريو.

وأعرب الدبلوماسي المغربي عن استغرابه لطرح المسؤول الجزائري لهذا الموضوع خلال هذا الاجتماع، مشددا على أن نزاع الصحراء “الذي يندرج حصرا ضمن اختصاص مجلس الأمن الدولي، لم يكن مدرجا على جدول أعمال الاجتماع ولا يرتبط بموضوعه”.

وأبرز السفير أن الغالبية العظمى من الوزراء ركزوا، في الواقع وبشكل حصري، على الجهود متعددة الأطراف لمواجهة التحديات العالمية الملحة، ولاسيما الانعكاسات الصحية والاجتماعية والاقتصادية لوباء “كوفيد-19”، لافتا الى أن المسؤول الجزائري، الذي “يقف كمدافع قوي عن أطروحة البوليساريو”، ينكر حق شعب القبائل في تقرير المصير، مشددا على أن لشعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بهذا الحق.

موضوعات أخرى

27/07/2021 10:37

ميركاتو انتخابات 2021 فالصحرا.. رجل الأعمال الصحراوي “حسن الدرهم” مشا من الاتحاد الإشتراكي والتاحق بالأحرار وها فين غادي يترشح

27/07/2021 10:30

بلبعاس نائب رئيس حكومة القبايل لـ”كود”: بغينا نفتحو سفارتنا فالصحراء..ونتمنى إجراء لقاءات رسمية مع المسؤولين المغاربة

27/07/2021 09:30

مراكشية ماتت مباشرة بعد تلقيحها بفاكسان “جونسون” الميريكاني.. الحادث تسبب ف استنفار صحي فـ المدينة وهاشنو كَال مصدر من وزارة الصحة لـ”كود”

27/07/2021 09:00

ضبط ديبو سري و توقيف مول بارافارماسي ففاس.. والدكتور عاطش لـ”كَود”: هاد الملف دكَدكَ المهنيين وهادي البداية لمحاربة المتطاولين على مهنة الصيدلة – تصويرة حصرية