الرئيسية > آش واقع > ندوة وطنية دارت ف العيون على التمثيلية ديال المرا المقاولة فالصحرا بالغرف المهنية – تصاور
06/03/2021 20:20 آش واقع

ندوة وطنية دارت ف العيون على التمثيلية ديال المرا المقاولة فالصحرا بالغرف المهنية – تصاور

ندوة وطنية دارت ف العيون على التمثيلية ديال المرا المقاولة فالصحرا بالغرف المهنية – تصاور

كود – مكتب العيون //

احتضنت مدينة العيون ندوة وطنية حول تمثيلية النساء المقاولات بالأقاليم الجنوبية في الغرف المهنية، وعرفت مشاركة عديد من النساء الفاعلات وبعض المسؤولين.

وفهاد المناسبة، أكد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء توفيق برديجي، على ضرورة تمكين المرأة من المشاركة السياسية بأكثر فعالية للتتبوأ مراكز المسؤولية.

وأضاف توفيق برديجي بان المسؤولين عن الانتخابات يجب عليهم الأخذ بعين الاعتبار الأسباب الثقافية للميز ضد المرأة، والعمل على تغيير العقليات والتفكير النمطي اتجاه النساء.

من جانبه، قال أبو بكر الحمداني عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء، فمداخلتو فنفس الندوة لي جات حول تمثيلية النساء المقاولات بالغرف المهنية، قال بأن المستجدات التي جا بها الدستور المغربي فقضية تمثيلية المرأة كتتماشى القوانين التشريعية الوطنية ولي كتتماشى كذلك مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة التي صادق عليها المغرب.

مداخلة أخرى فهذه الندوة، كانت من طرف فاطمة الزهراء بابا أحمد، مديرة مكتب الدراسات بالرباط، ولي دارتها حول تمثيلية النساء بالغرف المهنية بالمغرب، فيما تطرقت فتيحة حيدار لمساهمة المرأة المقاولة في تطوير الاقتصاد التضامني والاجتماعي، في حين أبرزت السيدة مينة أريري خلال مداخلتها المؤهلات الاقتصادية والاستثمارية في جهة العيون الساقية الحمراء.

موضوعات أخرى