الرئيسية > آش واقع > نايضا بين الاستقلال و”البي بي اس”..مسؤول الشبيبة الاستقلالية هاجم بنعبد الله: تنصلتي على المذكرة المشتركة مع بركة ووهبي ومتقدرش ترشح لـ2021
26/07/2020 19:30 آش واقع

نايضا بين الاستقلال و”البي بي اس”..مسؤول الشبيبة الاستقلالية هاجم بنعبد الله: تنصلتي على المذكرة المشتركة مع بركة ووهبي ومتقدرش ترشح لـ2021

نايضا بين الاستقلال و”البي بي اس”..مسؤول الشبيبة الاستقلالية هاجم بنعبد الله: تنصلتي على المذكرة المشتركة مع بركة ووهبي ومتقدرش ترشح لـ2021

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن قيادة حزب الاستقلال غاضبة من تصريحات نبيل بنعبد الله، التي تبرأ فيها عن بعض بنود المذكرة المشتركة حول إصلاح القوانين الانتخابية.

وقال مصدر لـ”كود” إن قيادة الحزب ترفض انقلاب بنعبد الله على الاتفاق المشترك لي جمعهم معه ومع عبد اللطيف وهبي الأمين لحزب “الأصالة والمعاصرة”.

والغريب في الأمر يقول مصدر “كود”، هو هجوم بنعبد الله على رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، حيث اتهمها بمحاولة استغلال مقترح “لوائح الأطر والكفاءات” التي جاءت في المذكرة المشتركة، من أجل الترشح للانتخابات البرلمانية.

وفي سياق متصل قال عثمان الطرمونية، الكاتب العام لشبيبة الاستقلال، :”تفاجأنا بأن زعيم سياسي ديال حزب كيخرج فندوة في جمعية للمجتمع المدني، ويتنصل عن ما جاء في المذكرة المشتركة”، في إشارة إلى نبعبد الله الذي شارك في ندوة بمؤسسة الفقيه التطواني.

بنعبد الله كان قال على لائحة الشباب بـ”انها لائحة الريع”، الشيء الذي جعل الطرمونية ينتقده بالقول :”فاش جينا عندك كتقول كاندعمو مطالبكم”، مضيفا :”نتا ضد شبيبتك وضد الشباب وضد تمثيلية الشباب فالمجالس المنتخبة”.

كان بنعبد الله قال بلي توسيع لائحة الشباب ليست ريعا، قبل أن يتراجع في ندوة مؤسسة الفقيه التطواني.

واتهم الطرمونية بنعبد الله بـ”نقض الاتفاق السابق الذي جمع الأمناء العامين لحزبي الاستقلال والبام”.

وتحدى الكاتب العام لشبيبة “الاستقلال” زعيم البي بي اس بالترشح في الانتخابات المقبلة، مذكرا اياه بعجزه في الحصول على مقعد برلماني خلال الاستحقاقات السابقة.

نبيل بنعبد الله بتقديم أحزاب “الاستقلال” والأصالة والمعاصرة” و “التقدم والاشتراكية” بمذكرة مشتركة بشأن الانتخابات.

وقال في الندوة الصحفية التي نظمتها الأحزاب الثلاثة، اليوم الأربعاء، لتقديم الخطوط العريضة لمذكرتها المشتركة بشأن الانتخابات، “عوض أن نبقاو كل واحد يرى المشهد السياسي كما يريد وكل واحد يقدم مذكرة على حدا، فالفائدة كبيرة بتقديم مذكرو مشتركة من أجل عقلنة وترشيد المشهد السياسي”.

واعتذر نبيل بنعبد الله، بخصوص مقترح كان قد ورد في مذكرة مشتركة تقدم بها حزبه إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة والاستقلال خاصة بالانتخابات المقبلة، حيث دعا إلى ربط التصويت بالولوج للوظيفة العمومية.

 

بنعبد الله قال بلي “هذا المقترح تم فهمه بشكل خاطئ، واعترف باسم الأحزاب الثلاثة، بأنه كان خطأ واعتذر، غير نساو هذا الاقتراح”.

لكن الذي حدث هو ان نزار بركة تفاجأ باعتذار نبيل بنعبد الله بدون التنسيق بينهم.

وكانت أحزاب البام والاستقلال والتقدم والاشتراكي قدمت مذكرة تضم مقترحاتها بشأن الانتخابات، من بينها “اعتبار التصويت شرط ترجيحي عند تساوي المرشحين في الولوج إلى الوظيفة العمومية أو التعيين في المناصب العليا”.

موضوعات أخرى