الرئيسية > آش واقع > ناصر بوريطة للوزراء الأفارقة : الأمم المتحدة هي المسؤول الوحيد عن ملف الصحرا وما كاين حتى حد يقدر يدخل معاها فيه
25/03/2019 11:45 آش واقع

ناصر بوريطة للوزراء الأفارقة : الأمم المتحدة هي المسؤول الوحيد عن ملف الصحرا وما كاين حتى حد يقدر يدخل معاها فيه

ناصر بوريطة للوزراء الأفارقة : الأمم المتحدة هي المسؤول الوحيد عن ملف الصحرا وما كاين حتى حد يقدر يدخل معاها فيه

الوالي الزاز -كود- مراكش ////
[email protected]

وجه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة كلمة للمشاركين بأشغال المؤتمر الوزاري الإفريقي حول الدعم المقدم من الإتحاد الإفريقي للمسار السياسي للأمم المتحدة بشأن الهلاف الإقليمي حول الصحراء، المنظم بمدينة مراكش.

وأسس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في كلمته أن المعايير التي جاء بها قرار الجمعية العامة لمنظمة الإتحاد الإفريقي رقم 693 خلال القمة الإفريقية بانواكشوط في الأول والثاني من يوليوز 208 واضحة.

وكشف ناصر بوريطة أن مقرر الجمعية العامة لمنظمة الإتحاد الإفريقي أقرت بحصرية رعاية الأمم المتحدة لملف الصحراء والبحث عن حل سياسي له، مشيرا أن مجلس الأمن الدولي هو المسؤول الوحيد عن النزاع.

وأصاف ناصر بوريطة، أن القرار قد إستبعد أي تدخل في الملف بشكل متوازي مع الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة، بحيث يكتفي الإتحاد الإفريقي بدعم جهود الأمم المتحدة دون التدخل في تلك الجهود.

وإسترسل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في معرض حديثه أن دعم الاتحاد الأفريقي لجهود الأمم المتحدة يرتبط أساسا بحفظ وحماية جهود الأمين العام والمبعوث الشخصي للملف، وليس التنافس مع مساعيهم من خلال عملية موازية.

وأردف ناصر بوريطة موضحا مسألة “الترويكا” التي أعلن عنها القرار الإفريقي، مؤكدا أنها آداة لتأكيد دعم الأمانة العاة للأمم المتحدة ومبعوثها الخاص، موردا أن ملف الصحراء على طاولة سيكون على مستوى مؤتمرات رؤساء الدول والحكومات عبر آلية الترويكا.

موضوعات أخرى