الرئيسية > آش واقع > ناس التعليم شاعلين على تأخر نتائج امتحانات الكفاءة المهنية.. والراقي وعلاكوش لـ”كَود”: الوزارة خلفات الوعد والمركز الوطني للامتحانات كيعيش مشاكل داخلية
18/08/2022 20:30 آش واقع

ناس التعليم شاعلين على تأخر نتائج امتحانات الكفاءة المهنية.. والراقي وعلاكوش لـ”كَود”: الوزارة خلفات الوعد والمركز الوطني للامتحانات كيعيش مشاكل داخلية

ناس التعليم شاعلين على تأخر نتائج امتحانات الكفاءة المهنية.. والراقي وعلاكوش لـ”كَود”: الوزارة خلفات الوعد والمركز الوطني للامتحانات كيعيش مشاكل داخلية

عمر المزين – كود //

لا زال رجال ونساء التعليم ينتظرون نتائج امتحانات الكفاءة المهنية لدورة دجنبر 2021، واللي تعطلات بلا حتى شي مبرر، وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة قدمات وعود للنقابات باش تطلقهوم لكن هاد الوعود كلها تبخرات.

عبد الغني الراقي، الكاتب العام السابق للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، علق في تصريحات لـ”كَود” على هاد التأخر بالقول: “فعلا، تأخر غير مبرر، والنقابات المناضلة، وعلى رأسها نقابتنا”.

الراقي أضاف لـ”كَود” أن نقابته بدورها تعبر عن نفس الاستياء، لأنها توجد في نفس الكوكب الذي يوجد رجال ونساء التعليم المستاؤون من تأخر الإعلان عن نتائج الامتحان المهني، وزاد قائلاً: “الوزارة أخلفت الوعد الذي قدمته، وكان نهاية شهر ماي 2022 ولا علم لي بوعود أخرى”.

من جهته، أكد يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن نقابته طلبت من الوزارة شهر أبريل الماضي بالإعلان عن نتائج الامتحانات المهنية.

وأكد علاكوش، في تصريحات لـ”كَود”، قائلاً: “كان جواب الوزارة هو أنه سيتم ذلك بشهر ماي، دون الوفاء بالتزاماتها وبعد احتجاجنا مرة اخرى أخبرتنا  الوزارة أن الإعلان عن النتائج سيتم قبل نهاية الموسم الدراسي الحالي”.

وأضاف: “بعد ذلك  تبين لنا أن صاحب القرار الوحيد  في الوزارة هو مدير المركز الوطني للامتحانات وأن الأولوية لديه كما يدعي  هي الباكلوريا، علما ان تدبيرها تتحمله الأكاديميات الجهوية ويتكلف هو فقط بالإعلان عن النتائج بعد تجميعها، وبعد انتهاء  الباكلوريا توصلت بجواب غير رسمي عن سبب التأخير غير المقبول أن المركز عاكف على مباريات التدريس بالبعثات والروائز والتجارب بعد أن كان الجواب مدير الامتحانات قبل شهر ابريل هو النقطة المهنية”.

وزاد علاكوش: “الحقيقة التي يتم إخفاؤها أنه بعد تقليص ميزانيته التي وصفها المرحوم الوفا في حديث معه بالفندق خمس نجوم و التي يلزمها الكثير من الحكامة، وللاسف  كان تقليص الميزانية فقط على حساب اللجان والأطر العاملة بارهاق كاهلها بمهام لاحصر لها وتماطل  في تأدية حقوقها المادية، في حين  لم يتم ترشيد باقي النفقات، كما عرف المركز احتقانا داخليا نتيجة التدبير الأحادي لمديره الذي يدبر الامتحانات المدرسية والمهنية ومباريات التوظيف وتقويم المستلزمات وكل شادة وفادة .. بما في ذلك تحكمه في الامتحانات الاقليمية والجهوية”.

وأوضح النقابي علاكوش أنه “كان على الوزارة أن تلفت انتباه المركز  المذكور إلى امتحانات كلية الطب، والتي يتم التغلب عليها باستعمال التكنولوجيا، مؤكدا: “لقد وضحنا للوزارة أنه لا معنى لبقاء الامتحانات المهنية رهينة قرار مدير المركز الوطني علما أن العملية بكل الوزارات تجرى بالمديرية المكلفة بالموارد البشرية، هناك فرصة إصلاح هذا الخلل قبل إعادة الهيكلة بالوزارة التي أصبحت من الأولويات هي ضبط نظام وتنظيم الامتحانات المهنية من خلال الحسم فيها بالنظام الأساسي المقبل”.

وأورد المتحدث في ذات السياق: “لقد اقترحنا كجامعة حرة للتعليم أعمال الحصيص الجهوي للامتحانات المهنية لخلق التوازن بين الجهات، واستعمال برنامج (برنام) لتدبير الامتحانات المهنية بعد إعادة النظر بمضامينها وتقليص المدة لـ4 سنوات عوض ست سنوات  لاجتياز الامتحان وربطه بالتكوين المهني المستمر عوض اجتياز امتحان دون إعداد مسبق إلا من بعض المبادرات التي تقوم بها بعض المركزيات النقابية لمنخرطيها ومنها الجامعة الحرة للتعليم”.

موضوعات أخرى

28/09/2022 09:23

اهانة ناس الداخلة. طالقين كلشي لبنت اوعشي ودايرة “السورف” فالوقت اللي لمدينة غارقة وخاص ناسها السورف باش يخرجو من ديورهم

28/09/2022 09:00

واش اقتحام لمغاربة للتيران فبرشلونة هدية فابور لليمين المتطرف؟ بوكس: الاسلمة وتكوين گيطوهات غادي ويتمدد فكاطالونيا وبلا مراقبة

28/09/2022 08:00

مصدر فالديوانة لجورنال اسباني : المنتوجات المغربية بوحدها اللي غادي تدخل لسبتة عبر الجمارك التجارية والواردات الاسبانية غادي تدخل للمغرب من طنجة