الرئيسية > آش واقع > نائب رئيس جمعية المصحات الخاصة لـ”كود”: وهبنا مصحات خاصة للدولة في كل جهات المملكة وهادي بلادنا وحنا مع الدولة فهاد الأزمة وحنا غير معنيين برسالة رئيس هيئة الأطباء
01/04/2020 19:30 آش واقع

نائب رئيس جمعية المصحات الخاصة لـ”كود”: وهبنا مصحات خاصة للدولة في كل جهات المملكة وهادي بلادنا وحنا مع الدولة فهاد الأزمة وحنا غير معنيين برسالة رئيس هيئة الأطباء

نائب رئيس جمعية المصحات الخاصة لـ”كود”: وهبنا مصحات خاصة للدولة في كل جهات المملكة وهادي بلادنا وحنا مع الدولة فهاد الأزمة وحنا غير معنيين برسالة رئيس هيئة الأطباء

كود الرباط//

قال الدكتور محمد زيدوح نائب رئيس جمعية المصحات الخاصة، في حوار مصغر مع “كود”، إن جميع العاملين في القطاع الطبي الخصوصي يتبرأون من “الرسالة التي وجهت إلى رئيس الحكومة حول مطالبة الدولة بالاستفادة من أموال صندوق مكافحة جائحة فيروس كور كوفيد 19”.

وأكد الدكتور زيدوح، مالك مصحة ابن خلدون بالرباط، لـ”كود”، أن أصحاب المصحات والعيادات الخاصة نسقوا مع وزارة الصحة، من أجل التعاون لمواجهة خطر فيروس “كورونا”.

وكشف المتحدث أنه القطاع الخصوصي منح للدولة مصحات خاصة مجهزة في كل جهات المملكة، منها 4 مصحات بالرباط و5 في الدار البيضاء.

وأفاد المصدر نفسه أن الدولة لم تستعمل لحدود الساعة أي مصحة خاصة، مشيرا إلى أن الوضع لا يزال متحكما فيها، ولكن “حنا مستعدون وفي الانتظار”.

إليكم الحوار كاملا:

1/ مرحبا بك دكتور زيدوح في موقع “كود”، بداية أثير جدل كبير لدى الرأي العام بخصوص مساهمة القطاع الخاص لمواجهة فيروس “كورونا”، واش دايرين تنسيق مع الدولة؟

أولا ما نعيشه اليوم هو أزمة صحية مما يلزم جميع الفاعلين من أطباء وسلطات وصحافيين ومجتمع مدني، التضامن لمواجهة هذا الوباء.

لابد أن نشير إلى أن ما قامت به الدولة مهم جدا وأساسي، عبر القرارات الاحترازية لوقف انتشار الوباء، وهنا القطاع الخاص بدأ يشتغل بطريقة تعاونية مع القطاع العام.

كنخدمو دبا بـ10 في المائة، وكانواجهو الحالات الاستعجالية ونكون مستعدين لاستقبالها، خصوصا وأن المستشفيات العمومية والمراكز الاستشفائية الجامعية متأهبة لمواجهة كورونا، وباش نخففو عليهم حنا مستعدين نستقبلو الحالات المستعجلة ونخرطو ف العمل التضامني.

2/ ماهي الإجراءات لي ساهمت بها المصحات الخاصة؟

خصصنا في كل جهة مصحات تم تجهيزها بأسرة الإنعاش ومقومات ضرورية لمواجهة المصابين بفيروس “كورونا”.

وفي الرباط مثلا وفرنا 4 مصحات خاصة مجهزة، هادشي فحالة عمرو المستشفيات العمومية والى تزاد العدد غادي نعطيو جميع المصحات الخاصة.

وكنأكد بأن جميع المصحات الخاصة موهبيناه للدولة.

3/واش بصح بلي نتوما عاد علنتو المساهمة ديالكم؟

هادي بلادنا، راه فنهار لول بدات الفيروس بان فالمغرب، درنا اجتماعات مع هيئات الأطباء ومع وزارة الصحة، وقلنا ليهم : باش بغيتونا نعاونوكم؟.

هدفنا اليوم مواجهة الفيروس، ودرنا يدنا بيد الدولة، وكنأكد بلي هذا عمل تطوعي.

4/ واش بدات الدولة تستعن بالمصحات الخاصة؟

لدولة لم تستعمل لحدود الساعة أي مصحة خاصة والوضع لا يزال متحكما فيها من طرف الدولة، ولكن “حنا مستعدون وفي الانتظار”.

مثلا المدن الكبرى لي تسجلات عدد مرتفع ف الاصابات بحال الرباط لي فيها 80 حالة، كاينين مسشتفيات عندها الامكانيات تستوعب عدد اكبر.  ولكن القطاع الخاص كيبقا ف عمل احتياطي.

5/ علاش هاد الهجوم على القطاع الخاص؟

نحن لا نشتغل بسوء نية، أولا القطاع الخاص فيه مغاربة ينتمون إلى هذا الوطن، لذلك لابد أن يكون الرأي العام على دراية بالخطوات ديالنا.

حنا كنكونو ف العمل الاحتياطي لأن هذا المرض، كتواجهو الدولة دبا ، والقطاع الخاص عندو عمل احتياطي.

القطاع الخاص مجهز في الانعاش، ولدينا في كل

6/ كاينا حرب بيانات خصوصا رواد التواصل الاجتماعي هاجمو على المصحات الخاصة بخصوص مطالب بالاستفادة من

القطاع الخاص فيها المصحات الخاصة والعيادات الخاصة، الأخيرة منقسمة فيها الطب العام والطب الخاص،

أولا جمعيات المصحات الخاصة دارت بيان كتقول فيه بلي القطاع الخاص ماشي ناعس بل هو حي وقطاع منتج ومستعد للاشتغال لمواجهة الفيروس.

الدولة قالت جهزنا 3000 سرير، حنا معها وقلنا ليها تا حنا جهزنا أسرة وكنشتغلو بحسن نية.

7// لكن كاين بلاغ منسوب لرئيس هيئة الأطباء كيطالب الدولة تساهم مع المصحات الخاصة والعاملين فيها، شنو رأيكم فيه؟

ليس لدينا أي علم بهذه الرسالة، حتى نشرت في الإعلام.

مكانش علاش نطلبو هاد المطالب، واصلا كاينا التفاتة من جلالة الملك للقطاع الخاص، ولي تضرر غادي يتعوضو .

هذا قرار ديال هيئة الأطباء وماشي ديال المصحات الخاصة. حنا غير معنيين، لأننا حنا من ضمن الشركات لي غادي تستفد من هاد الالتفاتة باعتبارها من القطاع الخاص لي تضرر.

موضوعات أخرى

03/06/2020 21:30

تجار لحوايج فكازا كيستعجلو يرجعو يخدمو وها آش مقتارحين باش متسدش السواق مستقبلا بسبب كورونا.. ومهني لـ”كود”: تحرك المقاولات الصناعية رهين بعودة هاد القطاع للعمل

03/06/2020 21:00

تحطات ضدها شكاية بتهمة ازدراء الدين ..بوشكيوة فحوار مع “كود”: أنا ماخايفاش حيت من حقي مناقشة الدين .. وخاص تجفيف منابع التطرف من خلال برامج تعليمية متنورة

03/06/2020 20:00

بيان “الاتحاد” على “ضريبة على الثورة”. راني ماواكلش الشمع ولا النُّخالة آ بوعزة!!! گولو لينا فيمن عينيكم