كود – كازا ///
قالت تقارير إعلامية، إن الضريبة البيئية للحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون فالموانئ الأوروبية غادي تسبب في فقدان القدرة التنافسية وانخفاض أعمال الشحن ومعالجة الحاويات بالموانئ الإسبانية الرئيسية بحال ديال پلنسية، وغادي تخلي ميناء طنجة المتوسط من أكبر المستفيدين من تنزيل هاد الإجراء اللي غادي يتم تطبيقه تدريجيا اعتبارا من هاد العام حتى تنفيذه الكامل في عام 2026.
وأكد تقرير سابق لهيئة ميناء خليج ألجيسيراس (APBA)، أن ميناء الخزيرات غادي يخسر 60٪ من عمليات إعادة شحن الحاويات لفائدة ميناء طنجة المتوسط بسبب تشديد ضوابط التحكم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع النقل البحري بالاتحاد الأوروبي. هاد الشي حسب تقرير، قدر أن خسائر الميناء غادي تكون في حدود 300 مليون يورو سنويا و1600 وظيفة مباشرة غادي تضيع وتقريبا 4200 فرصة عمل غير مباشرة غادي تأثر.
وأوضح التقرير، أن هاد الشي غادي يكون عندو تأثير كبير على القدرة التنافسية للميناء، كما حدد مقترحات للتكيف مع توجيهات المفوضية الأوروبية حول خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في قطاع النقل البحري بنسبة 55٪ في عام 2030.
وحذر تقرير هيئة ميناء الخزيرات، أن “تقليص الربط البحري الدولي لميناء الجزيرة الخضراء غادي يحد من قدرات الاستيراد والتصدير للمنطقة الأندلسية ويأثر بشكل عام على الشحن البحري التجاري للاتحاد الأوروبي”.
https://www.elperiodicodelazulejo.es/amp/distribucion/el-puerto-de-valencia-preve-el-desvio-de-buques-a-marruecos-y-egipto-por-la-tasa-verde-de-la-ue-NF1564078