الرئيسية > آش واقع > ميكروبات عايشة فوسط بيئي صعيب كثر من 570 مليون عام فورزازات.. وعالم جيولوجي: هاد الحياة محتمل تكون على كواكب أخرى
20/01/2021 18:20 آش واقع

ميكروبات عايشة فوسط بيئي صعيب كثر من 570 مليون عام فورزازات.. وعالم جيولوجي: هاد الحياة محتمل تكون على كواكب أخرى

ميكروبات عايشة فوسط بيئي صعيب كثر من 570 مليون عام فورزازات.. وعالم جيولوجي: هاد الحياة محتمل تكون على كواكب أخرى

كود – و.م.ع//

علن فريق دولي متعدد التخصصات ومواضيع البحث، تحت إشراف عبد الرزاق الألباني، الأستاذ في معهد كيمياء الأوساط والمواد ببواتيي، على اكتشاف “حياة ميكروبية” مقاومة للظروف القاسية، فأماكن معزولة بالمغرب، يعود تاريخها إلى 570 مليون سنة.

ووضح الألباني، فتصريح ل”لاماب”، أن الفريق بين أن هذ الميكروبات تمكنات من الاستيطان والازدهار فأوساط قاسية ترتبط ببيئة جد معزولة لبحيرة بركانية في منطقة ورزازات، بالقرب من بلدة أمان تازغارت، الموقع المعروف لدى الأوساط العلمية.

وهذشي حسب الباحث كيبين “خصائص جيوبيولوجية وبيئية يمكن أن تكون مشابهة لما يمكن أن نجده على كوكب المريخ”، مبرزا أهمية هذا النوع من المواقع في البحث عن حياة بسيطة (بكتيريا) يحتمل وجودها على كواكب أخرى.

وحسب الألباني، فهذا الوسط جد مركز كيميائيا بالصوديوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، مع دوران الماء الحراري عند درجة حرارة عالية تفوق 150 درجة مئوية، كما أنه ضعيف نسبيا من الأكسجين، مسجلا أن النتائج المحصل عليها تقدم “أدلة أحفورية ثابتة على أن كائنات حية دقيقة تمكنت من التكيف بكيفية مذهلة في بيئات متنوعة للغاية”.

واعتبر العالم المغربي أن هذا الاكتشاف العلمي الجديد يدعم الأطروحة التي تفيد بأن الحياة متعددة الخلايا لطالما عاشت في وئام، منذ بداياتها (3,5 مليار سنة) مع الوسط البكتيري الذي يساهم في إنتاج الأكسجين، الوقود الأساسي للحياة.

وتم الإعلان على هذ الإنجاز فمقال تنشر على المجلة العلمية الدولية “جيوبيولوجي”.

 

موضوعات أخرى