الرئيسية > آش واقع > ميريكان و الصحرا المغربية.. ديفيد شينكر مجتامع دابا مع كولن ستيوارت رئيس المينورسو فالعيون
09/01/2021 11:30 آش واقع

ميريكان و الصحرا المغربية.. ديفيد شينكر مجتامع دابا مع كولن ستيوارت رئيس المينورسو فالعيون

ميريكان و الصحرا المغربية.. ديفيد شينكر مجتامع دابا مع كولن ستيوارت رئيس المينورسو فالعيون

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أفاد مصدر مطلع ل”گود”، ان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال افريقيا، ديفيد شينكر، انتقل بعد وصوله لمدينة العيون قبل قليل من صبيحة اليوم السبت، في اتجاه مقر البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء – الكارتيي جينرال-.

ويعقد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، الآن اجتماعا رفيعا بمعية رئيس البعثة الأممية في الصحراء “المينورسو”، الكندي كولن ستيوارت، حيث سيتبادلان وجهات النظر حول مستجدات نزاع الصحراء وآخر تطوراته السياسية والميدانية، ما بعد تحرير معبر الگرگرات من طرف القوات المسلحة الملكية المغربية بتاريخ 13 نونبر الماضي، وكذا الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، ودعمها الصريح للمبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي.

وفي السياق ذاته، سيبحث الجانبان عمل والدور الفعال للبعثة الأممية “المينورسو” في المنطقة وحفاظها على أمن وإستقرار المنطقة في ظل الإستفزازات التي تقوم بها جبهة البوليساريو شرق الجدار الرملي وانسحابها من اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991، علاوة على المساعي المبذولة من طرف الأمم المتحدة لتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة لإعادة بعث العملية السياسية التي تؤمن الولايات المتحدة الأمريكية أن مقترح الحكم الذاتي أرضية جادة وذات مصداقية لها.

وحسب مصدر “گود”، فإن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، سيقوم بزيارة لمدرسة تعليمية خاصة فيما بعد، قبل مغادرة العيون في إتجاه مدينة الداخلة مساءً، وذلك قصد الإشراف على افتتاح قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية ذات الأبعاد الإقتصادية غدا الأحد.

ويذكر أن والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، كان في إستقبال وزير الشؤون الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر والوفد المرافق له، حيث قدم لهم بسطا عن الوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي بالمنطقة والتنموي فيها، ذلك الذي تؤطره الرغبة الملكية في تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة وتحويلها لقطب إستثماراتي وإقتصادي باعتبار المنطقة بوابة نحو الحاضنة الأفريقية.

موضوعات أخرى

17/01/2021 12:00

تونس تقلبات على راسها بسبب الأوضاع الاقتصادية.. انتفاضة جديدة فذكرى الثورة التونسية و6 مدن عاشت ليلة كحلة وحكومة المشيشي كتعيش أسوأ أيامها -فيديو

17/01/2021 11:30

أوكسفام فضحات النظام الضريبي الهش فالمغرب: كون فرضات الحكومة غير 5 فالمائة من الضريبة على الثروة كون راه واجهت أزمة كورونا

17/01/2021 10:00

ياك نفس القضاء واش النيابة العامة كتبدل على حساب الشخص؟ فين الاجتهاد القضائي ففيديو السكيرج علاش ما طبقوهش فقضية بنت تطوان؟