الرئيسية > آش واقع > مولاي حفيظ العلمي محرك في معرض “فيفا –تيك” بباريس
18/05/2019 22:10 آش واقع

مولاي حفيظ العلمي محرك في معرض “فيفا –تيك” بباريس

مولاي حفيظ العلمي محرك في معرض “فيفا –تيك” بباريس

باريس و م ع//

أجرى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي،مولاي حفيظ العلمي، امس الجمعة بباريس انشطة مكثفة بجناح المغرب بمعرض (فيفا – تيك) أكبر تظاهرة في مجال الابتكار باروبا (16 -18 ماي).

فبالإضافة الى زيارته لجناح المغرب رفقة سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى، ومدير وكالة التنمية الرقمية ، سيدي محمد الدريسي الملياني، اجرى مولاي حفيظ العلمي، مباحثات مع عدد من المسؤولين الفرنسيين، والأفارقة، كما التقى مع عدد من الشباب الذين يوجدون على رأس مقاولات مغربية ناشئة.

وكان الوزير أيضا في استقبال الرئيس السينغالي ماكي سال ، اثناء زيارة مجاملة للجناح المغربي، كما التقى بكاتب الدولة الفرنسي المكلف بالقطاع الرقمي، سيدريك أو ،الذي زار بدوره الجناح المغربي.

وأكد مولاي حفيظ العلمي خلال لقاء حول “المغرب الرقمي : المقاولات الناشئة المستقبلية انه لمس لدى الشباب مسيري المقاولات الناشئة المغربية، الذين التقى بهم ، “حاجة ملحة الى مواكبة ليس فقط على الصعيد المالي، مواكبة في العمق بمزيد من الاحترافية”.

واشار الى ان المباحثات التي اجراها شكلت مناسبة ” لتدارس افكار جديدة حول كيفية القيام بمصاحبة مستقبلية للمقاولات المغربية الناشئة”.

واعلن في هذا السياق انه سيتم العمل على تحقيق “قفزة نوعية” في مجال تأطير الشباب مسيري المقاولات الناشئة المغربية.

وفي ما يتعلق بلقائه مع شباب مغاربة من مسيري المقاولات الناشئة بالخارج، ابرز الوزير “القيمة المضافة التي يتعين تقاسمها معهم”.

وقال ان المغرب الذي يولي اهمية كبيرة لقطاع المقاولات والابتكار، طبقا للتوجيهات الملكية السامية ،يأمل في تحقيق نمو مشترك للقارة الافريقية، مؤكدا بالمناسبة ان “ابواب المغرب مفتوحة للبلدان الافريقية الشقيقة”.

واكد في هذا الصدد ان “الانكباب على تنظيم معرض افريقي للابتكار سيشكل وسيلة للقارة من اجل تدارك سنوات تأخرها، وتصبح بالتالي فاعلا في هذا التحول الرقمي”.

وبصم المغرب عبررواق شكل واجهة للمقاولات المغربية الناشئة التي عرضت من خلاله خبرتها وابتكاراتها، على مشاركة قوية في الدورة الرابعة لمعرض (فيفا – تكنولوجيا).

وشاركت ستة عشر مقاولة مغربية تنشط في مجالات التكنولوجيا الخضراء، والتكنولوجيا في ميادين الصحة والنقل والذكاء الاصطناعي ، في هذه التظاهرة. وقد تم انتقاء هذه الشركات من قبل وكالة التنمية الرقمية بناء على معايير محددة.

واكدت الوكالة ان الشركات المنتقاة برهنت على نضجها على مستوى النمو، وتشكل قيمة مضافة حقيقية من خلال عروض عملية.

وتطمح المملكة المغربية عبر مشاركتها في (فيفا تيك) والتي أطرتها وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووكالة التنمية الرقمية بشراكة مع الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات الى تبويء المنظومة التكنولوجية المغربية مكانتها في المشهد الدولي للابتكار التكنولوجي الى جانب كبار الفاعلين في هذا المجال عبر العالم ، فضلا عن التموقع كقطب اقليمي للابتكار.

ويعد معرض (فيفا تيك) الذي افتتحه الرئيس الفرنسي ،إيمانويل ماكرون ، موعدا للشركات الناشئة والقادة من اجل الوقوف على مستجدات حقل الابتكار في المجال الرقمي.

وتشارك هذه السنة نحو ألفي شركة ناشئة عارضة في هذه التظاهرة ،التي تعرف أيضا مشاركة اسماء كبيرة في القطاع الرقمي والتكنولوجيا في العالم.

يذكر ان معرض (فيفا –تيك) استقطب خلال دورة 2018 ازيد من مائة الف زائر.

موضوعات أخرى