الرئيسية > آش واقع > مولاي حفيظ العلمي: الأتراك يلا مبغاوش يراجعو اتفاقية التبادل الحر..دبا يا غادي نبدلوهم يا نشرگو الاتفاقية
10/02/2020 16:30 آش واقع

مولاي حفيظ العلمي: الأتراك يلا مبغاوش يراجعو اتفاقية التبادل الحر..دبا يا غادي نبدلوهم يا نشرگو الاتفاقية

مولاي حفيظ العلمي: الأتراك يلا مبغاوش يراجعو اتفاقية التبادل الحر..دبا يا غادي نبدلوهم يا نشرگو الاتفاقية

كود الرباط//

قال مولاي حفيظ العلمي، زير للصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن “المغرب لديه مشكل مع تركيا بخصوص قطاع النسيج، رغم أننا لدينا منظومة نسيج خاصة”.

وأضاف العلمي، في جوابه على تعقيبات النواب البرلمانيين، :”ثانيا وقع المشكل مع تركيا في النسيج، حيث فقدنا مناصب للشغل بالآلاف والعجز ارتفع، وقمنا بإجراءات ضريبية.

وتابع العلمي :”سبق أن قلت لوزير التجارة التركية أن هذا الأمر يستحيل أن يستمر في ظل العجز وفقدان مناصب الشغل، لأن هناك “جوج أمور يا نعدلو هاد الاتفاق يا نقطعو”، مضيفا :”مبغاوش يراجعوه اما نبدلوهم يا ما نشرك الاتفاقية ونمزقها”.

ليستطرد العلمي بالقول ك”تركيا تقبلا تعاد النظر في اتفاقية التبادل الحر ف اخير يناير  وطلبو نوصلو 6 فبراير واجل جديد حيث سيتم الاعلان عن النتائج خلال اسابيع قليلة مقبلة”.

وأكد المتحدث أنه يجب توقيع نتيجة الاتفاق.

وأفاد المصدر نفسه أن “العجز اوربا وصل إلى اكثر 75 مليار درهم، بسبب المحروقات لي فيها عجز أكثر 20 مليار درهم، ثم نستورد 18 مليار درهم ديال السيارات ونصدرهم 60 مليارد ف السيارات”، مضيفا :”عندما نرى الاستثمار، أكثر من 71 في المائة من الاستثمار الخارجي أوربية، إضافة إلى الدعم الذي نتلاقاه من أوربا (1،7 مليار أورو) وكذلك السياح القادمين من اوربا، إضافة العملة الصعبة للمهاجرين المغاربة

وشد الوزير أنه من خلال الدراسة فإن هذه الاتفاقية مع أوربا مربحة.

وأردف المتحدث :”الاتفاقية الثانية، العجز مع أمريكا وصل إلى 20 مليار درهم، فيها 16 مليار درهم ديال المحروقات، والباقي مرتبط بالطائرات “استوردنا  3،5 مليار درعم من الطائرات”، دون ننسى دعمهم”.

واستطرد المصدر نفسه :”أما الاتفاقية الثالثة المهمة، أي مع تركيا، يقول العلمي :”فإن “العجز وصل إلى 18 مليار درهم بدون أن نشتري منهم الطائرات ولا المحروقات”، مضيفا :”الاستثمارات قليلة في المغرب”.

موضوعات أخرى

30/03/2020 23:00

فزمن كورونا.. من بعد فضيحة المعقم لي بغات تبيعو للمغاربة بزبالة فلوس.. ليلى حديوي كتكوي وتبخ: كيوصلوني رسائل زوينين من عند المتتبعين ديالي