الرئيسية > آش واقع > موقف المغرب من نزاع الصحرا وقلقها من الوضع فتندوف رون البوليساريو
28/09/2020 09:30 آش واقع

موقف المغرب من نزاع الصحرا وقلقها من الوضع فتندوف رون البوليساريو

موقف المغرب من نزاع الصحرا وقلقها من الوضع فتندوف رون البوليساريو

الوالي الزاز كود العيون ////
[email protected]

لم تنتظر جبهة البوليساربو كثيرا للرد على كلمة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أثناء إنعقاد جلسات النسخة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووصفت جبهة البوليساريو كلمة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالكلمة التي لم تأتي بجديد، مشيرة أنها تعد تمردا على الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، على حد زعمها.

وفي السياق ذاته، إعتبرت جبهة البوليساريو كلمة سعد الدين العثماني مضللة للمجتمع الدولي فيما يخص الطبيعة القانونية لقضية الصحراء، معبرة عن إدانتها للكلمة، متهمة المملكة المغربية بعدم الامتثال لقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بشأن ضرورة التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم لقضية الصحراء.


وكان رئيس الحكومة قد عبر عن أسف المملكة المغربية بخصوص الوضعية الإنسانية والصحية التي توجد عليها ساكنة مخيمات تندوف، خصوصا في ظل تداعيات الأزمة التي فرضتها جائحة كوفيد-19، معبرا عن قلقها  بشأن الساكنة المحتجزة في مخيمات عُهِدَ تسييرها إلى جماعة مسلحة لا تتوفر على أية صفة قانونية وفق القانون الدولي.

وأكد سعد الدين العثماني أن موقف المغرب بخصوص الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية، لا يشوبه أي غموض، ولا يمكن أن ينجح البحث عن حل سياسي نهائي إلا إذا اندرج في إطار معايير أساسية تتمثل أولا في السيادة الكاملة للمغرب على صحرائه ومبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل، ثم المشاركة الكاملة لجميع الأطراف في البحث عن حل نهائي للنزاع المفتعل، مشددا أن الحل لا يمكن إلا أن يكون سياسيا وواقعيا وعمليا ودائما ومبنيا على أساس التوافق دون احترام المواثيق الدولية.

موضوعات أخرى

21/10/2020 21:30

بعد لقاء أمانة البي جي دي”.. قيادي لـ”كود”: مايمكنش نتنازلو على القاسم الانتخابي لأنه كيضرب سيادة الأمة والملكية فالمغرب مع الأحزاب وماشي ضدها

21/10/2020 21:00

أنس الباز دار البوز بعقيقة بنتو.. ووضح: البوليس ماستدعاونيش واحتارمت گاع التدابير الوقائية ضد كورونا- غير هو التصاور والفيديوهات كيبينو العكس