الرئيسية > آش واقع > موقع هولندي: الصميقلى اللي ضرب أوروبا فرصة مغاديش يزگلوها الفلاحين المغاربة
04/05/2021 22:30 آش واقع

موقع هولندي: الصميقلى اللي ضرب أوروبا فرصة مغاديش يزگلوها الفلاحين المغاربة

موقع هولندي: الصميقلى اللي ضرب أوروبا فرصة مغاديش يزگلوها الفلاحين المغاربة

كريم الصوفي – كود//

[email protected]

قال موقع هولندي، أن انخفاض درجات الحرارة في أوروبا في أبريل الماضي، سيأثر بشكل كبير على مردودية الانتاج الفلاحي بأوروبا، وهذا ما سيعطي منتجي ومصدري الفواكه والخضروات المغاربة أفضلية كبيرة.

وشهدت إسبانيا أسوأ عاصفة ثلجية لها منذ 50 عامًا في يناير الماضي، كما تسبب الصقيع في شهر مارس في أضرار جسيمة للمحاصيل بلغت قيمتها حوالي 55 مليون يورو، بينما تسبب صقيع شهر مارس في أضرار كبيرة لأشجار الفاكهة. كما عانت فرنسا من موجة صقيع  في أوائل أبريل، أدت إلى إتلاف المحاصيل والكروم في جميع أنحاء البلاد. نفس الشيء في إيطاليا، التي تأثرت فيها الفواكه ذات النواة والكيوي والخضروات بسبب الانخفاض الحاد في درجات الحرارة بين 8 و 9 أبريل الماضي.

كما واجهت دول أوروبية أخرى موجات صقيع أيضًا، حيث يتوقع بعض المراقبين أن يؤدي انخفاض العرض والطلب الزائد على المنتجات الطازجة إلى زيادة الأسعار كما ستزيد الواردات من خارج الاتحاد الأوروبي.

ومن جهة أخرى، يضيف الموقع، تلوح سنة أخرى مربحة على الفلاحين المغاربة. في عام 2020، زادت صادرات المغرب إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 9٪ لتصل إلى إجمالي صادرات تجاوز 1.5 مليون طن ، نصفها تقريبا من الفاكهة المغربية.

موضوعات أخرى