الرئيسية > آش واقع > من مونتريال..رباح لـ”الكنديين”: أجيو تستثمرو ف قطاع المعادن بالمغرب
14/06/2019 18:50 آش واقع

من مونتريال..رباح لـ”الكنديين”: أجيو تستثمرو ف قطاع المعادن بالمغرب

من مونتريال..رباح لـ”الكنديين”: أجيو تستثمرو ف قطاع المعادن بالمغرب

كود الرباط//

أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، على الإمكانات الاستثمارية للمغرب في القطاع المعدني، في سلسلة من المحادثات أجراها هذا الأسبوع مع المسؤولين في في مونتريال، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الدولي للأمريكيتين.

ودعا نظرائه الكنديين إلى البحث عن فرص وآفاق الاستثمار في قطاع المعادن بالمغرب.

وفي لقائه مع اية توري، نائب رئيس موارد كيبيك، وهي إحدى الشركات التابعة لـ استثمار كيبيك، أكد الرباح على أهمية نظام الحوافز في مجال الاستثمار المعدني، وخاصة نظام الإعفاءات الضريبية للاستكشاف المعدني والاشتراكات في السندات المنجمية.

واتفق الطرفان، وفق بلاغ توصلت به “كود”، على إنشاء بعثة استكشاف في المملكة وتبادل خبرات موارد كيبيك، لا سيما مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ومع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن (ONHYM).

وفي إطار البحث عن مستثمرين، عقد رباح اجتماعًا آخر مع المدير العام لشركة الاستثمار في تنويع التنقيب (SIDEX)، ميشيل شامباني.

وركزت المحادثات بين الجانبين على تشجيع الاستثمارات المعدنية في المناطق النائية حيث يمكن فقط للقطاع المعدني أن يساهم في التنمية المحلية.

من جانبه، أعرب  شامباني عن استعداده لتعزيز التعاون الثنائي ودراسة إمكانيات تبادل الخبرات مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.

ويحتفل المنتدى الدولي للأمريكيتين بالذكرى 25 لمؤتمر مونتريال، وهو حدث عالمي يدعو قادة سياسيين وأكاديميين والقطاعين العام والخاص والمجتمع المدني للنقاش حول أهم قضايا عولمة الاقتصادات التي تواجه العالم، مع التركيز على العلاقات بين الأمريكيتين والقارات الأخرى.

كما يهدف المؤتمر إلى تسهيل اللقاءات بين القادة العالميين لتعزيز تبادل المعلومات والتبادل الدولي.

ويعرف المؤتمر مشاركة 4200 مندوب من عالم الدبلوماسية والسياسة والاقتصاد والمالية، وكذا المنظمات الدولية وأعضاء المجتمع المدني

موضوعات أخرى

23/09/2019 15:00

 هل ستعاقب الهاكا برنامج عبد الله الترابي بسبب حلقة إدريس لشكر! ليس من أخلاقيات المهنية في شيء ألا يبكي مقدم البرنامج ولا يضحك ولا يجن ولا يهرب من أجوبة ضيف استثنائي مثل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي