الرئيسية > آش واقع > من بعد ما دارو الترويكا. مقررات قمة اديس ابابا ما فيهاش ذكر للصحراء
11/02/2019 21:00 آش واقع

من بعد ما دارو الترويكا. مقررات قمة اديس ابابا ما فيهاش ذكر للصحراء

من بعد ما دارو الترويكا. مقررات قمة اديس ابابا ما فيهاش ذكر للصحراء

الوالي الزاز -كود- العيون ////
Elouali.zaz.1987@gmail.com

خلت مقررات القمة الإفريقية المنعقدة يومي الحادي عشر والثاني عشر فبراير الجاري من أي توصية بخصوص نزاع الصحراء، خلافا لما كان متداولا في السنوات الماضية.

ولم يتطرق الإتحاد الإفريقي لنزاع الصحراء في المقررات الختامية للقمة والتي تعاطى من خلالها لمجمل الاوضاع السياسية والأمنية والإقتصادية للقارة، إذ يحيل تحاشي الخوض في نزاع الصحراء من لدن الإتحاد الإفريقي على فسحه المجال أمام الأمم المتحدة لمواصلة مساعيها الحصرية لحلحلة نزاع الصحراء، وذلك بعد أقل من سنة على إنشاء آلية “الترويكا” الإفريقية كمقرر لقمة انواكشوط متم يوليوز الماضي.

ويشار أن رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، موسى فقي، قد أفاد في كلمته الإفتتاحية أن آلية الاتحاد الإفريقي حول ‎الصحراء ستجتمع لأول مرة، وذلك لوضع خريطة طريق عبارة عن مساهمة من المنظمة الإفريقية لدعم المساعي الأممية ولَعب الدور المنوط بها في قضية الصحراء.

جدير بالذكر أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، قد أكد خلال ندوة صحافية على هامش القمة الإفريقية بانواكشوط، أن مهام آلية “الترويكا” محصورة في الإطلاع على مستجدات نزاع من لدن الأمم المتحدة دون الإتيان بأي مبادرات.

موضوعات أخرى