الرئيسية > آش واقع > من بعد انتخابو. المغرب ولى رئيس اللجنة الأولى للجمعية العامة ف الأمم المتحدة.. وها التفاصيل
07/06/2021 19:30 آش واقع

من بعد انتخابو. المغرب ولى رئيس اللجنة الأولى للجمعية العامة ف الأمم المتحدة.. وها التفاصيل

من بعد انتخابو. المغرب ولى رئيس اللجنة الأولى للجمعية العامة ف الأمم المتحدة.. وها التفاصيل

محمود الركيبي – كود – العيون //

انتاخبات الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين بالإجماع، سفير المملكة المغربية، عمر هلال، كرئيس للجنة الأولى للجمعية العامة المسؤولة عن قضايا نزع السلاح و الأمن الدولي.

ويشكل انتخاب السفير عمر هلال دليلا على ثقة المجتمع الدولي والأمم المتحدة في الدور الجوهري الذي يضطلع به المغرب في تعزيز وحفظ واستدامة السلام وقضايا نزع السلاح و الأمن الدولي، وحرصه والتزامه بدعم مفاوضات نزع السلاح وتنفيذ جميع التزاماته في هذا المجال، ومواصلة مواقفه ودعواته الدائمة لحفظ السلم والأمن الدوليين، وحماية البشرية من الآثار المدمرة للأسلحة الفتاكة وآثارها السيئة.

ويضع المغرب قضية نزع السلاح ضمن الأولويات في دبلوماسيته المتعددة الأطراف، كما أن المملكة ما فتئت تشدد على تشبثها بولاية مؤتمر نزع السلاح وأهميته الكبرى في النظام المتعدد الأطراف لنزع السلاح، ومكانته الاستراتيجية على الصعيد الدولي، كما أن المغرب قاد العديد من المبادرات المتعددة في مجال نزع السلاح من أجل السلام والأمن في العالم، والاضطلاع بالعديد من الأدوار في مسلسل بلورة وتنفيذ معاهدة حظر التجارب النووية.

وتتصدى اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة، لقضايا نزع السلاح والتحديات العالمية وتهديدات السلم، وتسعى إلى إيجاد حلول للتحديات القائمة في إطار منظومة الأمن الدولي، كما تنظر اللجنة في مسائل نزع السلاح والأمن الدولي في إطار الميثاق الأممي أو ما يتصل بالسلطات والوظائف المحددة للهيئات الأخرى التابعة للأمم المتحدة، معلية في الوقت نفسه من المبادئ العامة للتعاون في مجال صون السلم والأمن الدوليين، ويدخل في ذلك المبادئ المتعلقة بنزع السلاح وتنظيم التسليح، كما أنها تعزز الترتيبات التعاونية والتدابير الرامية إلى تقوية الاستقرار من خلال مستويات تسليح منخفضة.

موضوعات أخرى

23/06/2021 13:30

سفير المغرب فـ الأمم المتحدة بجنيف عطى القاصح لممثل عسكر الدزاير: كلامك بئيس ودعمكم لـ شخص متابع بجرائم التعذيب و الإغتصاب شوهكم فـ العالم

23/06/2021 13:00

التامك قصف الأمين العام لمراسلون بلا حدود: الدفاع على الريسوني والراضي وتغييب حقوق المشتكين احتقار للعدالة المغربية واستقلالية القضاء.. وحتى تتقاد منظمتك اخلاقيا عاد تجي تعطينا الدروس