الرئيسية > آش واقع > من بعد اتفاق سلام.. توقيع بيان مشترك بين البحرين وإسرائيل فالمنامة لارساء العلاقات بيناتهم
18/10/2020 19:30 آش واقع

من بعد اتفاق سلام.. توقيع بيان مشترك بين البحرين وإسرائيل فالمنامة لارساء العلاقات بيناتهم

من بعد اتفاق سلام.. توقيع بيان مشترك بين البحرين وإسرائيل فالمنامة لارساء العلاقات بيناتهم

وكالات//

بعد توقيع اتفاق سلام بين البلدين، شهدت العاصمة البحرينية الأحد توقيع بيان مشترك بشأن إرساء العلاقات بين كل من وزير خارجية البحرين ومندوبين إسرائيليين. وأعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين الذي رافق الوفد الإسرائيلي إلى البحرين أن البيان المشترك يهدف “لإقامة علاقات في المجالات السياحية والمصرفية والدبلوماسية”.

وقع وزير خارجية البحرين ومندوبون إسرائيليون في المنامة الأحد على بيان مشترك بشأن إرساء العلاقات بين البلدين.

وكان الوفد الإسرائيلي قد وصل إلى البحرين  يرافقه وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين في زيارة تهدف لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الناشئة وتوسيع التعاون مع منطقة الخليج الذي روجت له واشنطن بوصفه حصنا في مواجهة إيران ينطوي على إمكانيات لتحقيق الازدهار الاقتصادي.

ورافق منوتشين الوفد في رحلته على متن طائرة تابعة لشركة طيران العال الإسرائيلية انطلاقا من مطار بن غوريون في تل أبيب.

وفي حضور منوتشين بالمطار، قال آفي بيركويتز المبعوث الأمريكي في الشرق الأوسط إن إسرائيل والبحرين ستوقعان بيانا مشتركا “لإقامة علاقات في المجالات السياحية والمصرفية والدبلوماسية”.

وأعرب منوتشين في حديث للصحفيين على متن الطائرة أنه “يعتقد أن الفرصة أكبر بكثير من مجرد الاستثمار… إنها تتعلق بالتكنولوجيا وتأسيس العديد من الأعمال المختلفة – وفي حالة البحرين كذلك، فإنها ستوسع الفرص أمامهم بدرجة كبيرة جدا”.

وكانت إسرائيل والبحرين وقعتا على “إعلان السلام والتعاون والعلاقات الدبلوماسية والودية البناءة” في مراسم خاصة بالبيت الأبيض في 15 سبتمبر أيلول لكن هذه الوثيقة لم تصل إلى حد المعاهدة الرسمية.

موضوعات أخرى