الرئيسية > آش واقع > من بعد ألمانيا.. الحكومة السويسرية تدخل على خط ملف الصحراء.. وتؤكد دعمها للمفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو
24/01/2018 06:10 آش واقع

من بعد ألمانيا.. الحكومة السويسرية تدخل على خط ملف الصحراء.. وتؤكد دعمها للمفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو

من بعد ألمانيا.. الحكومة السويسرية تدخل على خط ملف الصحراء.. وتؤكد دعمها للمفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو

محمود الركيبي كود العيون //

ذكرت مصادر إعلامية دولية أن حكومة سويسرا أكدت انها تدعم الممارسة الدولية بالصحراء وتدعم حلا دوليا متوافق عليه من جميع أطراف النزاع .

وأبرزت الحكومة السويسرية في رد على أحد النواب ان اتفاق التجارة الحرة بين دول الاتحاد الأوروبي والمغرب يجب أن لا يشمل الصحراء، باعتبارها أراضي نزاع ، ونتيجة لذلك فان المنتجات المصنعة بالصحراء لا يمكن ان تستفيد من المعاملة التفضيلية بموجب اتفاقية التجارة الحرة حسب رد الحكومة السويسرية.

وأبرزت الحكومة السويسرية ان اتفاقية التجارة الحرة تتيح لإدارة الجمارك السويسرية إمكانية تقديم طلبات التفتيش إلى السلطات الجمركية المغربية، وهي إمكانية تستخدمها سويسرا بانتظام يؤكد رد الحكومة السويسرية.

وأعربت الحكومة السويسرية عن قناعتها التامة بأن المفاوضات تظل السبيل الوحيد الذي سيؤدي الى التوصل الى حل نهائي للقضية الصحراوية .

وأكدت الحكومة السويسرية أنها قلقة على الوضع الإنساني السيئ بمخيمات تندوف والذي تأثر مؤخرا بفعل نقص المساعدات، لذلك أنجزت بعثة خاصة أرسلت شهر أكتوبر الى المخيمات تقييما سيساعد الحكومة على اتخاذ قرارات في هذا الشأن .

موضوعات أخرى

19/08/2018 20:20

سكوب.. قيادي فـ”البي جي دي” من بين المعتقلين اللّي خداو العفو بمناسبة العيد لكبير وها شكون هو وها علاش كان محكوم بـ22 عام ديال الحبس