الرئيسية > آش واقع > من الصحرا.. وزراء خارجية المغرب و السنگال وقعو عدد من اتفاقيات تعاون مشترك – تصاور
05/04/2021 15:30 آش واقع

من الصحرا.. وزراء خارجية المغرب و السنگال وقعو عدد من اتفاقيات تعاون مشترك – تصاور

من الصحرا.. وزراء خارجية المغرب و السنگال وقعو عدد من اتفاقيات تعاون مشترك – تصاور

الوالي الزاز – گود – العيون ////
[email protected]

أشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، منتصف نهار اليوم الإثنين 5 أبريل، مرفوقا بوزيرة الخارجية والسنگاليين بالخارج، عيساتا تال سال، على إفتتاح قنصلية دولة السنگال العامة بمدينة الداخلة.

وأجرى الجانبان على هامش حفل إفتتاح القنصلية مباحثات موسعة شملت العلاقات الثنائية المغربية السينگالية والسبل الكفيلة بترقيتها وتعزيز إنفتاحها بشكل يتسق وعمق العلاقات بين البلدين، بالإضافة للتداول حول مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها نزاع الصحراء والموقف السينگالي القاضي بدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية والذود عندها على مستوى منظمة الإتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وهياكلها.

وتخلل تدشين قنصلية السينگال بمدينة الداخلة توقيع الوزيرين ناصر بوريطة، و عيساتا تال سال، توقيع عدة إتفاقيات بين البلدين تؤسس للإنفتاح الذي تتسم به علاقات المغرب والسنگال، إذ يتعلق الأمر باتفاقية التعاون في مسائل اللامركزية تحدد هذه الاتفاقية إطار التعاون بين البلدين في مجال اللامركزية، من خلال تنشيط إقامة اتفاقيات توامة بين الجماعات الترابية المغربية والسنگالية، والتنفيذ الفعال لاتفاقيات التعاون والشراكة، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال تدبير الشأن المحلي المحلي والإدارة المحلية للكيانات اللامركزية، فضلا عن توقيع اتفاقية التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تتوخى وضع إطار للتبادل والتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف “التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدين”، وتطوير وتعزيز وتعميق التعاون متبادل المنفعة في هذا المجال عبر تبادل المعلومات والمهارات والخبرات، لا سيما فيما يتعلق بالاستراتيجيات الوطنية وتنظيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والمحتوى التعليمي الرقمي.

وشملت الإتفاقيات الموقعة بين المغرب والسنگال أيضا مذكرة التفاهم المتعلقة بالتعاون الفني في مجال الطيران المدني قصد تعزيز التعاون الفني بين البلدين في مجال الطيران المدني، بحيث يتخذ الطرفان الإجراءات اللازمة لتنفيذ برنامج إجراءات الشراكة التي تتمحور حول عدة محاور تتعلق بالمساعدة الفنية في مسائل سلامة وأمن الطيران المدني وكذلك المساعدة في تطوير الطيران والمواصلات، كما سيتم تنفيذهل عبر تبادل الخبرات والمعلومات في الميدان ، والزيارات الدراسية والتدريب المحدد.

موضوعات أخرى

19/04/2021 20:50

نايضة بين صحاب المخبزات وكومادير بسباب الدقيق الخاسر. فيدرالية المخابز: “كومادير” بغات ترجعنا مضطهدين لحقوق الفلاح.. وشحال هضرنا على سبب تدني جودة القمح وماتسوقوش لينا