الرئيسية > آش واقع > من الجزائر للصحراء المغربية.. ديفيد شينكر سالا زيارتو للعيون ومشا للداخلة
09/01/2021 14:30 آش واقع

من الجزائر للصحراء المغربية.. ديفيد شينكر سالا زيارتو للعيون ومشا للداخلة

من الجزائر للصحراء المغربية.. ديفيد شينكر سالا زيارتو للعيون ومشا للداخلة

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

غادر مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، والوفد الأمريكي الرسمي الرفيع مدينة العيون في إتجاه مدينة الداخلة عبر رحلة جوية انطلقت من مطار العيون الحسن الأول.

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، قد حل بمدينة العيون بعد زيارته للجزائر، حيث قاد زيارات متعددة بأرجاء المدينة متنقلا بين الحي الدبلوماسي الذي يضم تمثيليات دبلوماسية لدول تدعم الوحدة الترابية للمملكة، ثم مقر البعثة الأممية “المينورسو” في العيون، أين إلتقى رئيسها الكندي كولن ستيوارت، وعقد إجتماعا وإياها لبحث مستجدات نزاع الصحراء ودور البعثة الأممية ومساعيها في حفظ أمن وإستقرار المنطقة بعد انسحاب جبهة البوليساريو من اتفاق وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وأشرف ديفيد شينكر في سياق زيارته للعيون كبرى حواضر الصحراء المغربية على توقيع اتفاقية بين أكاديمية جهة العيون الساقية الحمراء للتربية والتكوين وجمعية TIBU لدعم مواهب كرة السلة بالمؤسسات التعليمية في جهة العيون، وذلك بمقر المؤسسة التعليمية عبد الكريم الخطابي، قبل التنقل صوب مطار العيون الحسن الأول.

وحملت زيارة المسؤول الأمريكي الرفيع للعيون رسائل مهمة أكدت من خلالها الولايات المتحدة الأمريكية إصطفافها ودعمها لمغربية الصحراء ولمقترح الحكم الذاتي كحل لنزاع الصحراء المعمر ل 46 سنة، كما تعكس السعي لشراكة مثالية مع المملكة المغربية ترقى لكافة المستويات مبنية على 200 سنة من العلاقات الدبلوماسية، بالإضافة لإعتبارها تفنيدا لمزاعم البوليساريو ومن خلفها الجزائر للحرب المروجة من طرف واحد.

ويذكر أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الادنى وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، سيقوم يوم غد الأحد، رفقة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة بإفتتاح قنصلية ذات أبعاد إقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية  بمدينة الداخلة بناء على الإعلان الأمريكي القاضي بالإعتراف بمغربية الصحراء ذلك الموقع من طرف الرئيس الامريكي، دونالد ترامب، في 10 دجنبر الماضي.

موضوعات أخرى

17/01/2021 16:30

سكان الجبال باقليم بني ملال فرحانين بالثلج.. الطريق سالكة نحو الأعالي واخا كاين الفقر الناس عايشة بخير وخاصهم غير الريزو – تصاور

17/01/2021 16:00

كود تنشر حلقات سيرة مينة بوشكيوة الجنسية. الحلقة (3): اكتشفت لذة الاستمناء وانا كنصلي وكانت احسن اللحظات صلاة العشاء حيث كيوقع احتكاك بين فخذي فاشعر بلذة

17/01/2021 15:30

تأخر ڤاكسان كورونا.. علاش بوريطة تهرب من المسؤولية بعدما تصور ونسب لراسو التواصل مع الصين فقضية اللقاح اللي مزال مخرجوش ليه حتى نتائج التجارب السريرية