الرئيسية > آش واقع > منصف السلاوي: هادو هما الأعراض الجانبية للقاحات كورونا وهاشحال غادي يبقاو
02/12/2020 00:00 آش واقع

منصف السلاوي: هادو هما الأعراض الجانبية للقاحات كورونا وهاشحال غادي يبقاو

منصف السلاوي: هادو هما الأعراض الجانبية للقاحات كورونا وهاشحال غادي يبقاو

وكالات//

قال مسؤول طبي كبير في الإدارة الأمريكية، اختاره الرئيس دونالد ترامب للإشراف على برنامج اللقاحات المضادة لـ”كوفيد- 19″، إن لقاحي “فايزر” و”مودرنا” آمنين، لكنهما سجلا أعراضا جانبية ملحوظة في نحو 10% إلى 15% من المتطوعين في التجارب.

وأضاف الدكتور منصف السلاوي، الذي يقود برنامج اللقاحات الذي أطلقته الإدارة الأمريكية “Operation Warp Speed”، إن الآثار الجانبية، التي تأتي من جراء جرعات اللقاح، يمكن أن تستمر حتى يوم ونصف اليوم.

وأوضح في مقابلة مع صحيفة “واشنطن تايمز” أن الأشخاص الذين عانوا من آثار جانبية أبلغوا عن احمرار وألم في موقع الحقن بالإضافة إلى الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والصداع، مضيفا أن معظم المشاركين لم تكن لديهم آثار جانبية ملحوظة.

وقال: النوع الأطول والأكثر أهمية من الأحداث العكسية الضارة مثل بعض أمراض المناعة الذاتية أو غيرها، لم يتم الإبلاغ عنه بين مجموعة الاختبار التي تناولت الدواء الوهمي أو مجموعة اللقاح، وهو أمر مطمئن للغاية.

وأردف: “أتأكد دائما من أنه عندما نقول أننا نعرف المدى القصير، ويمكنني أيضا الحديث عن التأثيرات متوسطة المدى للقاح، فإنه لم يتم فهم السلامة طويلة المدى بعد”.

موضوعات أخرى

25/01/2021 19:30

ڤاكسان كورونا. رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك لـ”كود”: كنصحو المواطنين باش يديروه.. وأنا شخصيا نديرو بتغماض العينين

25/01/2021 18:00

اللوبي الفرنسي كياكل العصا.. بعد هجوم اللجنة العلمية المغربية على ضعف باريس فتدبير الجايحة المهمة الاستطلاعية البرلمانية كتحقق مع شركة “ليديك”

25/01/2021 17:50

استعدادات الموسم الفلاحي. أخنوش: حقينة السدود لّي خدّامة لأغراض فلاحية وصلات 5,81 مليار متر مكعب.. وها كيفاش نفعاتنا الشتا مؤخرا