الرئيسية > آش واقع > منسق “الاسد الافريقي” اللي خدم سنوات مع البنتاگون عبد القادم غانم لـ”گود”: ايلى ناضت الحرب فالصحرا فالجيش المغربي ما غاديش يلقى مشاكل يربحها وبجهد قليل بزاف والجيش المغربي من أفضل ما كاين فإفريقيا والعالم العربي و قيادة الجيش الأمريكي مقتنعة بهاد الحقيقة..
26/11/2020 12:30 آش واقع

منسق “الاسد الافريقي” اللي خدم سنوات مع البنتاگون عبد القادم غانم لـ”گود”: ايلى ناضت الحرب فالصحرا فالجيش المغربي ما غاديش يلقى مشاكل يربحها وبجهد قليل بزاف والجيش المغربي من أفضل ما كاين فإفريقيا والعالم العربي و قيادة الجيش الأمريكي مقتنعة بهاد الحقيقة..

منسق “الاسد الافريقي” اللي خدم سنوات مع البنتاگون عبد القادم غانم لـ”گود”: ايلى ناضت الحرب فالصحرا فالجيش المغربي ما غاديش يلقى مشاكل يربحها وبجهد قليل بزاف والجيش المغربي من أفضل ما كاين فإفريقيا والعالم العربي و قيادة الجيش الأمريكي مقتنعة بهاد الحقيقة..

هناء ابو علي كود كازا ////

“كود” وفسياق هاد الإستفزازات الأخيرة لجبهة البوليساريو خلف الجدار وإعلانها انهيار اتفاق وقف إطلاق النار والحرب من جانب واحد، دارت حوار مع واحد من الوجوه والكفاءات العسكرية لبلادنا، عبد القادر غانم، لي خدا مناصب مهمة فوزارة دفاع ميريكان، وهو من الوجوه لي عندها خبرة كبيرة فالمجال العسكري، خدم من عام 2005 ، تولى فمناصب مختلفة، مستشار للشؤون الاستراتيجية، خدم فمجال الاتصالات والإعلام والخدمات اللوجستية عند وزارة الدفاع الأمريكية في الشرق الأوسط وغرب إفريقيا وجنوب شرق آسيا، خدم حتى في العراق وأفغانستان ومالي، وتعين من قبل سلاح مشاة البحرية الأمريكية كمستشار وأخصائي عمليات لوجستية و مسؤول عن التنسيق والتفاعل مع جميع فروع الحكومة المغربية المختلفة والقوات المسلحة الملكية المغربية للتفاوض وتأمين جميع العناصر اللازمة لدعم تنفيذ المناورات العسكرية الأسد الأفريقي، وأيصا كان واقف على مهمه دراسة نجاعة تنفيذ المناورات السابقة ومراجعتها لابتكار الخطط والتصورات و البروتوكولات الضرورية لتنفيذ هاد المناورات التي هي أكبر تداريب البنتاغون العسكرية في أفريقيا و تكييف الإجراءات العسكرية المغربية للأفرع المختلفة للجيش الأمريكي التي تشارك في التمرين.

سؤال : المغرب داخل لحرب وكنتي منسق عام فالاسد الافريقي، كيف داير الجيش المغربي ؟

عبد القادر غانم :
فلول خاصني نوضح أن أجوبتي لي مرتابطة بالجيش المغربي والعلاقات العسكرية المغربية الأمريكية هي فقط آرائي الشخصية ومبنية على ملاحظتي الخاصة وتفاعلاتي مع كل من العسكريين المغاربة والأمريكيين  فاش تم تعييني في شتنبر 2012 كمستشار وأخصائي عمليات لوجستية و مسؤول عن التنسيق والتفاعل مع جميع فروع الحكومة المغربية المختلفة والقوات المسلحة الملكية المغربية للتفاوض وتأمين جميع العناصر اللازمة لدعم تنفيذ المناورات العسكرية
الأسد الأفريقي، مهمتي أيضا كانت مبنية على دراسة نجاعة تنفيذالمناورات السابقة ومراجعتها لابتكارالخطط والتصورات و البروتوكولات الضرورية لتنفيذ هذه المناورات اللي هي أكبر تداريب البنتاغون العسكرية في أفريقياو تكييف الإجراءات العسكرية المغربية للأفرع المختلفة للجيش الأمريكي التي تشارك في التمرين.

قبل ما نجاوب على السؤال خاصني نشرح ليكم شي حاجة مهمة، وتتعلق بأن أجوبتي غادي تكون مقيدة بحساسية  الموضوع و الأسرار المهنية لي أنا ملزم باحترامها، داكشي علاش توضيحاتي غادي تكون  أساسا على لي نقدر نقول ليكم بلا ما نكشف شي أسرار لأعداء الولايات المتحدة والمغرب.

جوابا على سؤالكم خاصنا دائما نحددو سياق العلاقات الثنائية بين المغرب والولايات المتحدة، ولي عندهم اهتمامات مشتركة وكيتشاورو بيناتهوم فالقضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية والتنمية المستدامة، وهادشي بالإضافة للعلاقة العسكرية اللي غادي نحاول نفصلها ليكم.

خاصنا نعرفو بأن المغرب شريك قوي في جهود مكافحة الإرهاب وكيخدم بشكل وثيق مع السلطات والأجهزة الأمنية الأمريكية باش يحمي الأمن القومي ديال البلدين، والشعب  المغربي خاؤو يعرف أن العلاقات العسكرية الأمريكية المغربية متينة بزاف لدرجة أن الولايات المتحدة كانت هي لي وراء  تصنيف وتعيين المغرب حليف رئيسيً غير منتمي
للناتو في عام 2004، والولايات المتحدة والمغرب كينسقو جهودهم لتعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين، بما في ذلك من خلال المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب والتحالف الدولي لهزيمة داعش.

العديد من الدول في العالم العربي عندها علاقات مع الولايات المتحدة، بحال قطر والبحرين والمملكة العربية السعودية لي عندها قواعد عسكرية أمريكية فعلية، وكتخدم ميريكان من أراضيها، ولكن المغرب هو البلد الوحيد في العالم العربي الذي تمتع بالعمل “مع وإلى “الولايات المتحدة “COOPERATE”.

فالعمليات الحربية كاين فرق شاسع بين استضافة حليف قواعد عسكرية في اراضيه والعمل جنبًا إلى جنب معه، والمغرب استمتع لفترة طويلة جدًا بالعمل جنبًا إلى جنب مع الفروع المختلفة للجيش الأمريكي مثل مشاة البحرية”US Marines “ والقوات الجوية”US Air Force” والبحرية”Us Navy” والبرية”US Army”الأمريكية فمناورات الأسد الأفريقي، لي غادية وكتقوى وتتطور بشكل كبير منذ عام 2012،  وبالضبط ويشمل الآن عمليات نشطة في أكادير وطانطان وكَلميم وبن كَرير والقنيطرة بالإضافة إلى مواقع أخرى ما نقدرش نقولها ليكم.

علاوة على هادشي و بالإضافة للأسد الأفريقي المعروف للجميع، كاينة تدريبات وعمليات إضافية أخرى بين جيوش البلدين وهي مهمة جدًا وحساسة ويتم إجراؤها في سرية التامة وبلا ما يسيق خبارها تا حد.

ما كاينش شك أن القوات المسلحة الملكية المغربية بكل فروعها من بين الأفضل في إفريقيا والعالم العربي و قيادة الجيش الأمريكي مقتنعة تمامًا بهاد الحقيقة من خلال النتائج الإيجابية لي تحققات فمناورات الأسد الأفريقي و مختلف العمليات الفعلية لي دارها الجيش الأمريكي إلى جانب نظيره المغاربي.

الى كان نزاع مسلح أو الحرب فالصحرا، فالجيش المغربي ما غاديش يلقى مشاكل يربحها وبجهد قليل بزاف، وهادشي مبني على حقائق، أولا لأن الجيش المغربي مجهز بشكل جيد ومنضبط للغاية، وثانيا خلال فترة وقف إطلاق النار والهدنة التي تراقبها الأمم المتحدة منذ 6 سبتمبر 1991 تقلصت قوة البوليساريو البشرية المسلحة من 20000 إلى 6000 فقط على عكس القوات المسلحة الملكية المغربية لي تزادت وتقدمت وتطورت بشكل كبير ومازال كتبني هياكلها وتدريب عناصرها، وثالثا بسباب العنصر الأهم هو جاهزية الجيش المغربي واستعداده الجدي و الدائم للقتال الفوري إذا لزم الأمر، خاصة في المنطقة الجنوبية حيث كتكون جميع الوحدات جاهزة على مدار الساعة. وما زال كنتفكر فالاجتماعات التحضيرية للأسد الأفريقي لسنة 2013 واحد من كبار القادة الضباط في القوات المسلحة الملكية المغربية فاش كنا كناقشو موضوع المهلة اللازمة لإحدى العمليات في إشارة للجاهزية الدائمة للجيش المغربي في المنطقة الجنوبية، فاش ورّاني حذائه”Brodequin” وقالي “نحن في المنطقة الجنوبية نادرًا ما نرتدي الزي الرسمي الاحتفالي كنجيو للخدمة يوميًا لابسين زي القتال على مدار السنة”.
الانتشار ديال الجيش المغربي في أي لحظة حقيقة مؤكدة و غير مشكوك فيها على الاطلاق، ونقدر نشهد على هذا من خلال تجربتي الخاصة مع الجيش المغربي، ولي فبعض الأحيان كنا كنواجهو مواقف و أحداث طارئة غير ومتوقعة لدعم أجزاء مختلفة من عمليات الأسد الأفريقي وكان الجيش المغربي دائمًا قادر على الاستجابة لهاد المطالب والاحتياجات للجيش الأمريكي في اللحظة الأخيرة و دون إشعار مسبق.

الجيش المغربي متفوق بزاف على جبهة البوليساريو وعندو بمزايا مختلفة بحال التفوق الجوي. وفرأيي يمكن للمغرب يهزم البوليساريو باستخدام سلاحه الجوي فقط، وبالتالي الحد من المخاطرة بقواته البرية و مع أحدث أنواع المعدات بحال طائرات الهليكوبتر Appache Attack وسرب كبير جدًا من طائرات F16s ، تتمتع القوات الجوية المغربية بتفوق جوي مطلق في شمال إفريقيا وتمتع القوات الجوية المغربية بتدريب سنوي إلى جانب القوات الجوية الأمريكية وحتى وقت قريب كان الطيارون المغاربة كيديرو مهمات قتالية فعلية كجزء من التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوتيين في اليمن.

سؤال : واش تجربة المغرب فالاسد الافريقي تخليه يربح الحرب ايلى دخلها

عبد القادر غانم :
فاش توليت مهامي في الأسد الأفريقي، عجباتني كيفما عجبات القيادة العسكرية الأمريكية المشاركة في المناورات، بهاد الإنضباط وقدرة و قوة الجيش المغربي لي كيستمر فالنمو والتقدم عامًا بعد عام. وهادشي لي خلانا تطور ونمو مستمرين لمناورات الأسد الأ فريقي عامًا بعد عام، فعدد القوات وتطور المعدات العسكرية وطبيعة العمليات.

ولمواكبة وضمان هذا النمو، قامت الولايات المتحدة مؤخرًا بتحويل قيادة الأسد الأفريقي من مشاة البحرية الأمريكية إلى قيادة الجيش الأمريكي في إفريقيا”US Army” ولي عندها  خطط جديدة لزيادة النمو وتوسيع التدريبات التي تشمل الآن مشاركة العديد من الدول الأوروبية والأفريقية الأخرى.

ما كاينش شك أن اختيار المغرب من قبل الولايات المتحدة باش يديرو أكبر مناوراتها العسكرية في إفريقيا ، والعمل إلى جانب المغرب يستند إلى أكثر من مجرد الموقع الاستراتيجي للمغرب. هي فالواقع مبنية على القوة المحترمة للغاية والحجم والانضباط والمكانة العسكرية للقوات المسلحة الملكية المغربية.


الجيش المغربي استافد بزاف من مناورات الأسد الأفريقي المصمم أساسا لتعزيز العمل المشترك، وإمكانية تحسين الفهم المتبادل لتكتيكات كل دولة وتقنياتها وإجراءاتها واستعداد وحداتها.

من ناحية أخرى ، لا يمكن لجبهة البوليساريو أن تضاهي قوة المغرب في الرجال والمعدات والاستعداد والخبرة حتى مع دعم الجزائر لي كيقتاصر على توريد الأسلحة والمعدات الخفيفة الأخرى، وهاد الدعم ما عندوش فائدة بزاف لأن البوليساريو ما عندهاش قواعد أمامية باش ضمن الإمدادات وحماية و صيانة المعدات الثقيلة. وبالطبع يمكن للجزائر أن تساعد في الاستخبارات ولكن حتى ذلك لن يكون ذا فائدة كما يتضح من العمليات الأخيرة فمعبر الكركرات. ولي ما قدراتش البوليساريو  دير أي ردة فعلي من أي أساس. العمليات العسكرية الوحيدة التي سمعنا عنها كرد كانت في سلسلة التقارير الإخبارية المزيفة “Fake news” التي تصدرها صحافةالبوليساريو والمتعاطفين معها على الشبكات الاجتماعية.

فحالة اندلاع حرب فعلية في رأيي و في أحسن الأحوال، لي تقدر دير جبهة البوليساريو هو شن حرب عصابات، وحتى هذه الحرب على الأرجح ستكون قصيرة العمر.

وحقيقة مهمة أخرى جديرة بالملاحظة فيما يتعلق بالعلاقة العسكرية المغربية الأمريكية تخص القائد الحالي بلمنطقة الجنوبية الجنرال بلخير الفاروق لي قاد الجانب المغربي في المناورات لسنوات عدة قبل عام2012 على وجه التحديد، فهو يحظى ياحترام كبير من قبل القيادة العسكرية الأمريكية على أعلى مستوياتها. ومؤخرا قبل 3 أيام من عمليات المغرب في الكركرات تلاقى اللواء أندرو روهلينج، قائد الجيش الأمريكي بأوروبا الجنوبية ونائب قائد الجيش الأمريكي لأوروبا وأفريقيا بالجنرال الفاروق ومدحو علنًا وقال عنه “بالحكم على عيار شخصيته وفهمه للبيئة الاستراتيجية ، يمكنني فقط تخيل كم ستكون تجربة رائعة للقوات الأمريكية أن يتدربوا جنبًا إلى جنب مع المحترفين العسكريين المغاربة في الأسد الأفريقي 21 “.

سؤال : كلفة الحرب شحال تقدر توصل ؟

عبد القادر غانم :
فيما يتعلق بتكلفة الحرب على المغرب سمحو لي نوضح كوني خبير، وهو أنه ما يمكنش نحطو تقدير لهاد الحرب لأننا ما نقدروش على التنبؤ بالشكل لي غادي تاخدو هاد الحرب.

ولكن نقدر نعطي نظرة موازٍية لقُدرة البوليساريو والمغرب فتحمل هذه التكاليف. الوضع تغير على الأرض منذ 1991 تاريخ وقف إطلاق النار. وتكلفة الحرب غالية دائمًا وستكون باهظة الثمن بالنسبة لجبهة البوليساريو لي كتعيش على تبرعات من دول أخرى الأمم المتحدة. سنة 2020 ماشي هي السبعينات وما تقدرش الجزائر ، المستفيد الأول من البوليساريو، دير بزاف لأنها كتواجه مشكلاتها الاجتماعية الداخلية واحتجاج الجزائريين الغاضبين للغاية من ظروف معيشتهم الاجتماعية الحالية، ولي غاديين يعارضو أي حرب بالوكالة مع جيرانهم المغاربة لأن الشعبين الجزائري والمغربي عندهم قدر كبير من الاحترام والتعاطف مع بعضياتهم.

وسمحولي نرجع لداكشي لي قلت ما قلته عن استعداد وجاهزية المنطقة الجنوبية للمغرب الذي ظل ثابتا لأكثر من 45 عاما، فالمغرب فوضع أفضل من الناحية المالية لتحمل تكاليف الحرب لأنه احتفظ دائمًا بالقوات والمعدات في المنطقة الجنوبية وكل تكاليف تشغيل هذه القوات تم تمريرها وتحملها من قبل ميزانيات المغرب لسنوات. إذا بدات الحرب فإن تكلفتها غادي تكون أعلى بقليل مما ينفقه المغرب على قواته في المنطقة الجنوبية بسبب تقلص قوة محاربو البوليساريو.

ومهما كان شكل الحرب  فتكلفتها غادي تكون أكبر بكثير بالنسبة لجبهة البوليساريو، لأن  ما عندهاش قواعد أمامية ثابتة في أي مكان بالقرب من مناطق الصراع. لذلك ، لا ما يمكنش لجبهة البوليساريو تخطط إلا لنوع صغير وخفيف من العمليات أقرب لحرب العصابات لأنها ما قادراش استراتيجيا على العودة إلى مناطقها الآمنة في الجزائر.

كنعتاقد شخصيًا أنه ما غاديش تكون حرب ، ولكن في أغلب الأحوال غادي يكون مجرد نزاع مسلح، والمغرب ما غاديش يواجه أي مشاكل فأنه يرد عليه ومواجهته وهزيمته. والحرب ما غاديش تكون الا إذا قام الجيش الجزائري بدور فعلي كبير فيها ، وبما أن الأمور ظلت قائمة لأكثر من 45 عامًا على نفس  الحال، غادي يكون من الغباء جدًا أن تدخل الجزائر في حرب مع المغرب.

موضوعات أخرى

17/01/2021 09:00

ياك نفس القضاء واش النيابة العامة كتبدل على حساب الشخص؟ فين الاجتهاد القضائي ففيديو السكيرج علاش ما طبقوهش فقضية بنت تطوان؟