الرئيسية > آش واقع > مندوب المغرب فالامم المتحدة عمر هلال في حوار مع “كود”: لا مفاوضات بدون الجزائر
10/08/2018 10:20 آش واقع

مندوب المغرب فالامم المتحدة عمر هلال في حوار مع “كود”: لا مفاوضات بدون الجزائر

مندوب المغرب فالامم المتحدة عمر هلال في حوار مع “كود”: لا مفاوضات بدون الجزائر

كود اجرى الحوار علي الصافي ////

في حواره مع “كود” يوضح مندوب المغرب لدى الامم المتحدة عمر هلال موقف الرباط من تقرير المبعوث الشخصي للامين العام الى الصحراء الالماني هورست كولر. المغرب واضح بخصوص المفاوضات المباشرة يشرح السفير ل”كود”: لا مفاوضات بدون الجزائر حقاش مصيرها غادي يكون بحال سابقاتها الفشل. كما يتحدث عن زيارة المبعوث الخاص الى مدن الصحراء بالجنوب المغربي.
الحوار:

“كود”: احاطة المبعوث الخاص للامين العام الاممي الي الصحراء كولر دعت الى انخراط الجزائر في ملف الصحراء اذ دعاها الى “تقديم مساهمة هامة في هذا المسلسل وإبداء التزام أكبر من أجل المضي قدما نحو حل سياسي”. هل هذه الاحاطة تمثل تحولا في ملف الصحراء؟
طبعا هذا الامر تمت الاشارة اليه منذ قرار مجلس الامن لشهر ابريل الماضي 24±14. تحدث عن المساهمة الجزائرية القوية للمساعدة على انطلاقة مسلسل السلام في المنطقة. كولر مبعوث الامين العام للامم المتحدة انخرط فهاد السياق.

“كود”: لكن هل الجزائر غادية تمتاتل لهاد القرار؟
حنا اكدنا دائما على دور الجزائر في هاد المسار. دابا كاين مجلس الامن والمبعوث الاممي كيؤكدو على دور الجزائر. هذا موقف اساسي. نتكلم عن المغرب في هذه النقطة٬ سنكون حريصين على مشاركة الجزائر٬ بل انه لا مفاوضات بدون الجزائر. لا مسار جديد بدون مشاركتها في هذه المفاوضات. طبعا ايلى بغات الجزائر هاد المفاوضات حنا معاها ولكن ايلى كان عندها موقف اخر غادي يكون عندو رد مغربي يناسبه

“كود”: المبعوث الخاص للامم المتحدة يتحدث عن مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو ؟
هاديك قراءة دارها الاعلام الجزائري. قراءتنا ان هاد المفاوضات ماشي بين المغرب والبوليساريو بل مع كل الاطراف اي المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو. هذه الاخيرة ليسي سوى اداة.
حان الوقت ان تجلس الجزائر على طاولة المفاوضات. بدونها لن تجدي هذه المفاوضات في شيء. لا نريد تكرار التجارب السابقة لمفاوضات فاشلة. نريد مفاوضات مباشرة بمشاركة جزائرية. كما قلت واكرر بدون هذه الدولة لا حظ لنجاح هذه المفاوضات.

“كود”: كديبلوماسي خبر مواقف الجزائر ويعرف الملف جيدا هل تتوقع قبولها للمشاركة في مفاوضات مباشرة؟
كديبلوماسي ديما متفائل. نحن كمغاربة مؤمنون بقضيتنا جدا. حنا فصحراءنا وصحراؤنا في مغربنا كما قال جلالة الملك محمد السادس. كيفما كان مسار هذه المفاوضات فنحن نبني الصحراء على جميع الاصعدة.
خلال زيارة المبعوث الاممي الى الصحراء واللي دامت 4 ايام وقف كل هذا البناء على ما تشهده المنطقة

“كود”: البوليساريو رحبت باحاطة الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لملف الصحراء، هورست كولر، بحالها بحال المغرب. بجوجهم عبرو عن رغبتهم التعاون مع الامم المتحدة ومبعوثها الاممي. فين كاين المشكل دابا؟
كل واحد يرانا من منظارو. قراءتنا كانت قبل جلسة المجلس الامن. مللي جا المبعوث الاممي قلنا له: ايلى كانت الجزائر موجودة حنا مستعدين

“كود”: تستغل البوليساريو ديما زيارة المبعوث الاممي لاخراج مناصليها للاحتجاج فالعيون وغيرها من مدن الصحراء. واش المغرب غادي يسمح لكولر يزور هاد المنطقة مستقبلا؟
كنت برفقة المبعوث الاممي خلال زيارته للعيون والسمارة والداخلة. حنا فالمغرب ختارينا طريق الديموقراطية. الاحتجاج السلمي داخل فهاد السياق. الطرق غير السلمية للاحتجاج راه كاينة القوات العمومية للتصدي لها بحال كاع الدول الديموقراطية.
هما كيستعملو البروناگاندا وحنا دولة المؤسسات وحقوق الانسان. كما لا ننسى ان المينورسو تنجز يوميا تقاريرها للامم المتحدة وتنقل كل شيء.
واخا فين ما كان شي زائر كيخرجو مظاهرات بالفلوس واللي هي مظاهرات مفبركة المغرب فاتح يديه لكل مواطنيه. اختيارو للديموقراطية اختيار استراتيجي

موضوعات أخرى

14/08/2018 13:00

ارهاب. البوليساريو قتلات 2 عساكرية موريتان. علاش ما يمكنش لا لداعش ولا ل”انصار الدين” ماشي فمصالحهم ضرب نواكشوط وعلاش دارت هاد الشي البوليساريو