الرئيسية > آش واقع > مندوبية الصحة بتطوان نفات “اختراق معطيات صحية” بمركز تحاقن الدم
14/03/2023 17:40 آش واقع

مندوبية الصحة بتطوان نفات “اختراق معطيات صحية” بمركز تحاقن الدم

مندوبية الصحة بتطوان نفات “اختراق معطيات صحية” بمركز تحاقن الدم

كود تطوان//

توصلنا من مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بتطوان ببلاغ صحافي جاء فيه أن: «موقع “كود” نشر بتاريخ 10 مارس 2023، مقالا يزعم فيه اختراق سرية نتائج تحليلات المتبرعين في حملات الدم، وبذلك فإن مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتطوان تؤكد أن هذه الأخبار زائفة ولا أساس لها من الصحة».

وأضاف البلاغ أن «المندوبية تؤكد أيضا أن عملية إدخال البيانات بالمنصة الوطنية لمراكز تحاقن الدم تمر عبر مرحلتين، تخصص المرحلة الأولى للبيانات التي تخص جانب المعلومات الشخصية التي تنحصر في (الاسم، السن، الجنس، الهاتف والعنوان) وذلك عبر قن خاص بهذا النوع من البيانات والذي لا يخول لمستعمله في أي حال من الأحوال الولوج إلى نتائج التحاليل الخاصة بالمتبرعين التي يتم إدخالها في المرحلة الثانية عن طريق قن خاص بأطباء مراكز تحاقن الدم المشرفين على هاته العملية في سرية تامة تحترم فيها خصوصية نتائج تحاليل المتبرعين”، مشيرا إلى أن «المركز يشتغل بمواصفات عالمية فيما يخص معايير جودة التسيير والإنتاج والتي من خلالها حصل سنة 2022 على شهادة ايزو 9001».

واختتم البلاغ بالقول «إذ تذكر مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بتطوان بمدى خطورة نشر مثل هذه الأكاذيب والأخبار الزائفة التي من شأنها التأثير على ثقة وإقبال المتطوعين على مراكز عمليات التبرع بالدم، وتحتفظ لنفسها بحق المتابعة القضائية ضد كل من ثبت قيامه بهذا الفعل».

تعقيب للمحرر:

تذكر (كود) أن نشرها لهذا الخبر لم يكن الغرض منه التشكيك في المجهودات الجبارة لمركز تحاقن الدم بتطوان والذي شهدت بها المصالح المركزية، وتمت تزكيتها بمنح المركز شهادة الجودة (إيزو).

وأن المقال كان بهدف التنبيه والسؤال عن دور شخص متطوع في عملية تسليم نتائج التحاليل، وهو المعطى الذي تم إيراده بناء على إفادات من متبرعين صرحوا لنا أن نتائج تحاليلهم تسلموها من شخص لا يرتبط مع مركز تحاقن الدم سوى بصفة التطوع، وأكدوا أن الشخص الجمعوي هو من سلمهم نتائج التحليلات، التي تتضمن معطيات شخصية، وأن التحقيق ينبغي أن يتركز حول دور هذا الشخص، في عملية توزيع النتائج التي تكشف معطيات عن صحة المرضى.

موضوعات أخرى

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش 

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع