الرئيسية > آش واقع > مندوبية التخطيط: بين الزوجين اللي كيوقعو الاعتداءات بزاف.. 53 فالمية كيتعرضو ليها العيالات و39 فالمية من الرجال
21/04/2021 11:10 آش واقع

مندوبية التخطيط: بين الزوجين اللي كيوقعو الاعتداءات بزاف.. 53 فالمية كيتعرضو ليها العيالات و39 فالمية من الرجال

مندوبية التخطيط: بين الزوجين اللي كيوقعو الاعتداءات بزاف.. 53 فالمية كيتعرضو ليها العيالات و39 فالمية من الرجال

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الفضاء الزوجي يعتبر هو الفضاء المعيشي الأكثر اتساما بالعنف وذلك بالنسبة لكل من النساء والرجال، حيث أن 53٪ من جميع أشكال العنف التي تتعرض لها النساء و39٪ من جميع أشكال العنف لدى الرجال مرتكبة من طرف الشريك(ة) الحميم(ة).

وحسب بحث حول “تمييز العنف بين النساء والرجال والتصورات الذكورية للعنف”، فإنه من بين جميع أشكال العنف، يبقى العنف النفسي هو الشكل الأكثر انتشارا، حيث يمثل 54٪ من جميع أشكال العنف التي تتعرض لها النساء و73٪ من العنف الذي يعاني منه الرجال.

ويُظهر تحليل العنف، بشكل عام، أن النساء يتعرضن أكثر للعنف في جميع فضاءات العيش وبمختلف أشكاله. وهكذا وحسب نوع العنف، فإن الفارق بين معدلات انتشار العنف الذي تتعرض له المرأة والرجل هو 13 نقطة بالنسبة للعنف الاقتصادي، و12 نقطة بالنسبة للعنف الجنسي، و10 نقاط بالنسبة للعنف النفسي، ونقطتان بالنسبة للعنف الجسدي.

وحسب مجال العيش، يصل هذا الفارق إلى 16 نقطة في الفضاء الزوجي، و11 نقطة بالنسبة لمؤسسات التعليم والتكوين، و7 نقاط في الفضاء العائلي و3 نقاط في الأماكن العامة. أما بالنسبة لمكان العمل، فإن معدل انتشار العنف بين الرجال يفوق بنقطة واحدة معدل انتشار العنف بين النساء.

موضوعات أخرى

17/05/2021 20:20

الحكومة و رجوع مغاربة العالم فهاد الصيف.. النائب البرلماني حجيرة: خاصها توضح الإجراءات اللي موجدة لهاد العملية – وثيقة