الرئيسية > آش واقع > مندوبية التخطيط: القطاع الفلاحي غينقص النمو ديالو بـ16,1 فالمية بسباب تراجع إنتاج المحاصيل الزراعية
06/07/2022 06:00 آش واقع

مندوبية التخطيط: القطاع الفلاحي غينقص النمو ديالو بـ16,1 فالمية بسباب تراجع إنتاج المحاصيل الزراعية

مندوبية التخطيط: القطاع الفلاحي غينقص النمو ديالو بـ16,1 فالمية بسباب تراجع إنتاج المحاصيل الزراعية

عمر المزين – كود //

من المنتظر أن يحقق نمو القطاع الفلاحي تراجعا بنسبة تقدر بـ16,1%  خلال الفصل الثاني من 2022، حسب التغير السنوي، عوض ارتفاع ب17,5% خلال  نفس الفترة من السنة الماضية.

ويعزى ذلك بالأساس، حسب مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، إلى تقلص إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة تقدر بـ17,1%، في ظل ضعف التساقطات المطرية التي عرفت نهاية مايو 2022 عجزا يقدر ب 32% مقارنة مع نفس الفترة من سنة عادية.

وحسب المندوبية، فإن انخفاض معدل ملء السدود سيساهم في تراجع مردودية المحاصيل الربيعية خاصة البذور الوردية.

بالمقابل، ستعرف محاصيل الخضروات الموسمية تحسنا بالمقارنة مع بداية السنة سيكون مصحوبا بارتفاع في الكميات المصدرة من الطماطم والخضر الصغيرة على وجه الخصوص، بينما ستشهد صادرات البطيخ انخفاضا بأكثر من 30%  خلال نفس الفترة.

ومن جهته، سيحقق نشاط القطاع الحيواني ارتفاعا بنسبة تقدر بـ2%، حسب التغير السنوي، خلال الفصل الثاني من 2022، على الرغم من ضعف المراعي وزيادة أسعار علف الماشية، مدعوما بتحسن إنتاج قطاع الدواجن، بعد عامين من ضعف الإنتاج.

موضوعات أخرى

07/08/2022 19:30

البي جي دي مع الجزائر ضد المغرب.. بجوجهم هزو مدافعهم ضد الملك محمد السادس بصفتو رئيس لجنة القدس على أحداث غزة: كيفاش الاخوان المسلمين فالمغرب ولاو كيضربو ففموقف الدبلوماسية