الرئيسية > آش واقع > مندوبية التخطيط: الطلب العالمي الموجه للمغرب غادي يحقق زيادة بـ4,2 فالمية والاقتصاد الوطني غادي يعرف هاد الزيادة
05/07/2022 16:20 آش واقع

مندوبية التخطيط: الطلب العالمي الموجه للمغرب غادي يحقق زيادة بـ4,2 فالمية والاقتصاد الوطني غادي يعرف هاد الزيادة

مندوبية التخطيط: الطلب العالمي الموجه للمغرب غادي يحقق زيادة بـ4,2 فالمية والاقتصاد الوطني غادي يعرف هاد الزيادة

عمـر المزيـن – كود//

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة لها، أن الطلب العالمي الموجه إلى المغرب سيحقق زيادة بنسبة 4,2%، حسب التغير السنوي، عوض +7,3%خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

ومن المتوقع، حسب المندوبية، أن يحافظ الطلب الداخلي الوطني على نموه المتواضع في الفصل الثالث من 2022، محققا زيادة بـ1,6%، عوض +8%، خلال نفس الفترة من السنة الماضية، وذلك بسبب ضعف نمو استهلاك الأسر واستثمار الشركات.

كما ينتظر أن تشهد الانشطة غير الفلاحية نموا يقدر بنسبة 2,9% حسب التغير السنوي، حيث سيواصل القطاع الثالثي تحسنه، مدعوما بانتعاش أنشطة السياحة والنقل، ليساهم بما قدره 2+ نقاط في نمو الناتج الداخلي الخام. كما يتوقع أن يستمر تعافي القطاع الثانوي بوتيرة اعلى نسبيا، مدعوما بارتفاع الأنشطة الصناعية بنسبة 1,3%.

وعلى العموم ، وباعتبار انكماش الأنشطة الفلاحية بنسبة 14,1% ، يتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني زيادة قدرها 0,8%، خلال الفصل الثالث من 2022، حسب التغير السنوي، عوض +8,7% خلال نفس الفترة من 2021.

موضوعات أخرى