الرئيسية > آش واقع > مندوبية التخطيط: أنشطة الأوطيلات والريسطورات تزادت
28/09/2022 09:20 آش واقع

مندوبية التخطيط: أنشطة الأوطيلات والريسطورات تزادت

مندوبية التخطيط: أنشطة الأوطيلات والريسطورات تزادت

عمـر المزيـن – كود///

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها، أن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية، عرف خلال الفصل الثاني من سنة 2022، ارتفاعا حسب 68% من أرباب المقاولات.

ويعزى هذا التطور أساسا، حسب المندوبية، إلى ارتفاع أنشطة “الإيواء والمطاعم” و”النقل الجوي” و”النقل البريّ والنقل عبر الأنابيب” و”الاتصالات”، مشيرا إلى أن قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع بلغت نسبة 74%.

واعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عادي حسب ارتسامات 70% من مقاولي القطاع وأقل من العادي حسب 22% منهم. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف ارتفاعا حسب 27% من أرباب المقاولات.

وخلال الفصل الثالث من سنة 2022، يتوقع 54% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية، حسب ما كشفت عنه المندوبية، ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 10% منهم انخفاضا.

وتعزى هاته التوقعات إلى الارتفاع المرتقب، من جهة في أنشطة “الإيواء والمطاعم” و”النقل الجوي” و”النقل البريّ والنقل عبر الأنابيب” و”النقل المائي”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى “الأنشطة المعمارية والهندسية وأنشطة المراقبة والتحاليل التقنية”.

وفيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الثالث من سنة 2022، فإن %47 من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون ارتفاعه. كما يتوقع 26% من أرباب المقاولات بهذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين، فيما اعتبرت وضعية الخزينة صعبة حسب 20% من مقاولات هذا القطاع.

موضوعات أخرى

04/12/2022 17:20

وشوفو لي كنتساينوهم يكونو نموذج فاحترام القانون.. سيارة ديال البرلمان مركونة فوق الطروطوار وسادة الطريق كدام وزارة العدل (صورة)

04/12/2022 14:32

روح “العائلة” الودادية كتحلق بالأسود لصناعة التاريخ فمونديال قطر. بيها شفنا إنجاز 86 كيتعاود وسرها كلشي مقتنع غادي يمشي بعيد بمجموعة الركراكي فهاد الحدث العالمي