الرئيسية > آش واقع > مفوض السلم والأمن فالإتحاد الأفريقي باغي يدخل راسو فملف الصحرا وهدر مع نائب وزير خارجية روسيا عليه
26/11/2020 09:30 آش واقع

مفوض السلم والأمن فالإتحاد الأفريقي باغي يدخل راسو فملف الصحرا وهدر مع نائب وزير خارجية روسيا عليه

مفوض السلم والأمن فالإتحاد الأفريقي باغي يدخل راسو فملف الصحرا وهدر مع نائب وزير خارجية روسيا عليه

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

أجرى الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي لمنطقة الشرق الأوسط والدول الأفريقية، نائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوكَدانوف، الأربعاء، محادثة هاتفية جمعته بمفوض الاتحاد الأفريقي للسلم والأمن إسماعيل بن شرقي بطلب من هذا الأخير.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، أن الإتصال الهاتفي شهد مناقشة عديد القضايا ذات الإهتمام المشترك تلك المطروحة على جدول أعمال الإتحاد الأفريقي، حيث ركز الجانبان على تطورات الوضع في إثيوبيا ومالي ومنطقة الساحل والصحراء التي تستأثر باهتمام روسي بالغ في ظل الإستفزازات الأخيرة لجبهة البوليساريو خلف الجدار الرملي وتصاعد التوتر في المنطقة.

وأضاف البيان، أن روسيا أكدت مجددًا دعمها للدور المركزي للاتحاد الأفريقي في حل حالات الصراع في القارة وفقًا لصيغة “المشكلات الأفريقية – الحل الأفريقي” مع الاحترام الصارم لقواعد ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك وحدة أراضي الدول الأفريقية وسيادتها.

وكانت روسيا قد قادت اتصالات مع المغرب والجزائر بعد التوتر في المنطقة، حيث طالبت بالتهدئة ونزع فتيل التصعيد، ودعت الأمين العام للأمم المتحدة بوجوب الإسراع في تعيين مبعوث شخصي جديد له في الصحراء.

ويسعى مفوض الإتحاد الأفريقي للسلم والأمن، الجزائري إسماعيل بن شرقي، منذ بداية التوتر في المنطقة للزج بمنظمة الإتحاد الأفريقي في الملف ولعب دور فيه، وهو الدور الذي أكدت قمة الإتحاد الأفريقي في انواكشوط على أنه قائم على الإحاطة بالجهود الحصرية التي تقوم بها الأمم المتحدة لحلحلة النزاع فقط.

موضوعات أخرى

17/01/2021 09:00

ياك نفس القضاء واش النيابة العامة كتبدل على حساب الشخص؟ فين الاجتهاد القضائي ففيديو السكيرج علاش ما طبقوهش فقضية بنت تطوان؟