الرئيسية > الزين والحداكة > مغربيات توجو بجوائز إبداعية فزمان الجايحة
23/11/2020 12:00 الزين والحداكة

مغربيات توجو بجوائز إبداعية فزمان الجايحة

مغربيات توجو بجوائز إبداعية فزمان الجايحة

أنس العمري ـ كود//

مغربيات توجو بجوائز إبداعية في زمن «كورونا». فكل من لينا بوتنفيت، وفاطمة الزهراء رزاق، وأسماء كريمي، وليلى بونعيلات، فزن عن المملكة المغربية، بجوائز المسابقة الإبداعية للإيسيسكو برسم سنة 2020، التي ترعاها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، والمنظمة بشراكة مع اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة المغربية.

وقامت اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة بمواكبة هذه التظاهرة المتميزة خلال كافة المراحل، بدءا من تعميم الإعلان عنها بكافة الوسائل المتاحة ضمانا لمشاركة مغربية وازنة، وقد حرصت كذلك على تعريف المشاركين بشروط المسابقة وكيفيات إعداد المواد والتقديم للمسابقة.

هذا، فازت التلميذة “لينا فوز بوتنفيت”، بالمرتبة الأولى لفئة القصة القصيرة، كما فازت المشاركتان “فاطمة الزهراء رزاق”، بالمرتبة الأولى و”أسماء كريمي” بالمرتبة الثانية في مسابقة الموسيقى، كما فازت “ليلى بونعيلات” بالمرتبة الثانية في مسابقة الرسم – فئة الكبار.

وتدخل الجوائز المعلنة ضمن مبادرة (الثقافة عن بعد “داخل” بيت الإيسيسكو الرقمي) التي أطلقتها المنظمة في شهر أبريل الماضي، لتشجيع الشباب والطلبة والتلاميذ على الإبداع الفني والإنتاج الفكري خلال فترة الحجر الصحي، والتي تشمل جائزة الإيسيسكو للأفلام القصيرة، وجوائز كتابة القصة القصيرة، والرسم، والموسيقى.

وللإشارة فقد روعي أثناء تقييم أعمال المشاركين لاختيار الفائزين الجودة في الإعداد والتصميم والإخراج الفني، والاهتمام بالمضامين التربوية والتعليمية، وأخذت لجان التحكيم في الاعتبار خصوصيات الظرف الذي تم خلاله إنتاج الأفلام والإبداعات الفنية والأدبية المشاركة، وتفاوت القدرة على توفير تجهيزات التصوير والإخراج الفني بين المشاركين من المناطق الفقيرة نظرائهم بالدول الغنية.

واعتبارا للظروف الاستثنائية الحالية، وتعذر تنظيم حفل حضوري لتسليم الجوائز، فإن المنظمة ستحول المكافآت المالية للجوائز إلى جميع الفائزين.

موضوعات أخرى

19/01/2021 07:00

نور الدين مضيان لـ”كَود”: الجزائر بلاصة ما تديها فتنمية بلادها مقابلة دير خط بحري مع مليلية ولكن هادشي ماغاديش يزعزعنا