الرئيسية > آش واقع > مع تأسيس 3 تنسيقيات جداد فالجنوب.. فيدرالية الناشرين: البرنامج المسيء للملك فالدزاير “سلوك دنيء”.. وواجبنا الدفاع عن الوحدة الترابية..وهاذو أعضاء تنسيقياتنا
13/02/2021 20:20 آش واقع

مع تأسيس 3 تنسيقيات جداد فالجنوب.. فيدرالية الناشرين: البرنامج المسيء للملك فالدزاير “سلوك دنيء”.. وواجبنا الدفاع عن الوحدة الترابية..وهاذو أعضاء تنسيقياتنا

مع تأسيس 3 تنسيقيات جداد فالجنوب.. فيدرالية الناشرين: البرنامج المسيء للملك فالدزاير “سلوك دنيء”.. وواجبنا الدفاع عن الوحدة الترابية..وهاذو أعضاء تنسيقياتنا

كود العيون//

استنكرات الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ما وصفته ب”التهجم الواضح والمنحط” اللي دارتو قناة “الشروق” الجزائرية فحق الشعب المغربي، وفحق الملك محمد السادس، واعتبرات أن هذ السلوك “دنيء وانتهاك فاضح لقواعد وأخلاقيات المهنة”.

وجددات الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، فبيانها الختامي عقب عقدها للجمع العام الإنتخابي لفرعها الجهوي بالأقاليم الجنوبية اليوم السبت، التأكيد على اصطفافها ضمن جبهة الدفاع عن القضية الوطنية والتصدي لكل الشائعات والمغالطات اللي كتستهدف بلادنا وشعبنا، واستنكارها لأي استهداف مسيء للمؤسسات الوطنية ولجلالة الملك من لدن “ماكينة البروباغاندا الجزائرية” وآخرها ما اقترفته قناة “الشروق”.

واكدات الفيدرالية على أن “أهمية استحضار الدور المركزي للإعلام والصحافة في معركة الدفاع عن الوحدة الترابية، وضرورة إدراج ذلك ضمن أسس أي نموذج تنموي حقيقي للأقاليم الجنوبية، وتوفير الإمكانيات والموارد والخطط التي تتيح تحقيق التأهيل المهني والإقتصادي والأخلاقي والتكويني والإشعاعي للصحافة الجهوية”، حسب البيان نفسو اللي توصلات بيه “كود”.

وهذ الجمع العام اللي دارتو الفيدرالية على مدى يومين تميز بحضور وفد المكتب التنفيذي للفيدرالية ، برئاسة رئيسها نور الدين مفتاح، ونائب الرئيس، محتات الرقاص، وعضوي المكتب التنفيذي حجيبة ماء العينين ومحمد شوقي، كيف عرف مشاركة ناشري الصحف الورقية والإلكترونية من الجهات الجنوبية الثلاث، اللي تجاوز عددهم 42 مؤسسة إعلامية.

وبعد استكمال الأشغال التنظيمية المتعلقة بالجمع العام، واستقالة مكتب الفرع المنتهية ولايته، علن الجمع على اعتماد هيكلة تنظيمية جديدة، مع تشكيل فرع قائم الذات بكل جهة من الجهات الجنوبية الثلاث، وهكذا انعقدات 3 جموع عامة تأسيسية تحت إشراف رئيس الفيدرالية ووفد المكتب التنفيذي، وتم انتخاب مكاتب الفروع على هذ الشكل:

فرع جهة العيون الساقية الحمراء:

الرئيس: الحافظ ملعين
النائب الأول: عبد الله بيه
النائبة الثاني:  سعيد لعبيدي
النائبة الثالثة: ليلى المتوكل
النائبة الرابعة: ايمان موين
الكاتب العام: عبد الفتاح الراجي
نائبته : حدهوم الفطواكي
أمين المال:  خالد دامي
نائبته: ليلى عطا الله
المستشارون:
1- مولاي عبد العزيز بونواظر
2- سعيد المرابط

فرع  جهة الداخلة وادي الذهب:

الرئيس:  ماء العينين محمد سالم
نائبه:  ابراهيم الزين
الكاتب العام:  نور الدين الفيزار
نائبه:  ماء العينين امربيه
أمين  المال:  ابراهيم سيد الناجم
نائبه:  آمال اندك سعد
المستشار:
يحيى لغليظ

فرع جهة كلميم واد نون:

الرئيس: رشيد أوس
النائب الاول: نجيب  الطلاب
النائبة الثانية: نوال دلول
الكاتب العام:  امحمد بوشلگة
نائبه: علي أوس
أمين المال: المحجوب أجدال
نائبه: محمد بهناس دنفور
المستشارون:
1- محسن العسري
2- أغراس الحسين
3- سمية عبد الدايم
4- الحسين الهداري

وفهذ الجموع العامة، تم استحضار الصعوبات اللي  كتعاني منها مقاولات الصحافة الإلكترونية والمكتوبة، من حيث ضعف البيئة العامة، وغياب مطابع جهوية مناسبة ومنظومة توزيع الصحف، وهو ما يضطر الصحف الورقية، برغم انعدام الإمكانيات، إلى اللجوء إلى مطابع بالدار البيضاء أو الرباط، كذلك تم استحضار معاناتهم جراء الضعف الإشهاري، والجهوي منه بالخصوص، والعشوائية العامة اللي كتطبع الاستفادة منه، وعلى هذشي “صار اليوم ضروريا ومستعجلا العمل على صياغة نموذج إقتصادي مناسب للصحافة الجهوية من شأنه تأمين موارد لها، وتطوير شروط تأهيلها العام”، حسب البيان الختامي.

ولفتات الفيدرالية نظر السلطات العمومية على الصعيد المركزي، لأهمية أن يشمل الدعم العمومي الإستثنائي المرتبط بتداعيات الجائحة الصحف الجهوية، المكتوبة والإلكترونية، بالأقاليم الجنوبية، وإتخاذ كل الإجراءات  والمساطر الكفيلة بتيسير شروط الولوج إلى هذا الدعم الاستثنائي والاستفادة منو في أقرب وقت، كما تدعو إلى بلورة قواعد وشروط مناسبة لأوضاع الصحافة الجهوية بالأقاليم  الجنوبية.

ووقفات الفيدرالية عن حجم الهشاشة اللي كيعاني منها القطاع فالجهات الثلاث على المستوى الاقتصادي والتدبيري، وشددات على “أهمية تطوير القوة المهنية والتأطيرية، وتحسين شروط البيئة الإستثمارية والتجهيزية المتصلة بالقطاع في المنطقة، علاوة على أهمية جعل علاقة المسؤولين ومدبري الشأن العمومي المحلي والجهوي مع الصحافة تقوم على الإحترام والتقدير وتمكين المهنيين من المعلومة، وتقوية التواصل المنظم والواضح مع الممثلين الحقيقيين للقطاع”، حسب البيان دائما.

موضوعات أخرى

08/03/2021 18:30

الجمعية الصحراوية وحقوق الانسان بلا حدود راسلو مفوضة حقوق الإنسان وسفراء الدزاير باش يطلقو سراح المعتقلين الصحراويين ف الجزائر

08/03/2021 18:00

8 مارس. عيالات كَادات: هذو أبرز 16 نساء بينو على قوة المرا وكفاءتها فمجالات مختلفة.. فالحكومة والسياسة والذكاء الاصطناعي والسبور والفن ومجال المال والأعمال – الجزء الأول