الرئيسية > آش واقع > معهد الامن والثقافة الاسباني: هذا حجم تأثير اعتراف امريكا بمغربية الصحراء
07/05/2021 18:30 آش واقع

معهد الامن والثقافة الاسباني: هذا حجم تأثير اعتراف امريكا بمغربية الصحراء

معهد الامن والثقافة الاسباني: هذا حجم تأثير اعتراف امريكا بمغربية الصحراء

يونس أفطيط-كود///

قال معهد الأمن والثقافة في تحليل صادر عنه، أن حجم تأثير اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء لا يتوقف عنده، بل يتجاوز ذلك إلى اعتراف المزيد من الدول بمغربية الصحراء بما أن امريكا اعترفت بها.

وأشار في هذا الصدد، إلى الدول العربية التي ستفتح قنصلياتها في الصحراء، واعترفت بمغربية الصحراء، بالاضافة الى 15 دولة افريقية فتحت بالفعل قنصلياتها بالصحراء.

وبخصوص افريقيا اوضح التحليل، ان محمد السادس انتهج خطة اتت أكلها، باويد من خمسين زيارة لدول افريقيت، وازيد من الف اتفاقية تعاون، وهو ما يجعله يبدا خطوة نحو القيادة الاقليمية وساعده في ذلك الحالة التي وصل لها منافسيه، مثل الحالة الداخلية للجزائر، وتفكك ليبيا، والارهاب الذي يضرب نيجيريا ومشاكل حقوق الانسان التي تعاني منها جنوب افريقيا او مصر.

وزاد التحليل ان المغرب يستعمل نقطتين ليصبح قوة اقلسمية بإفريقيا، وهما الجانب الديني، ثم الجانب الاقتصادي، ذلك ان النظام الملكي القائم على أسس دينية  وذلك باعتبار الملك أمير المؤمنين، يزيد من الروابط القوية مع دول جنوب الصحراء ذات التصوف السني، زيادة على كون المغرب خامس قوة اقتصادية بإفريقيا، وواحد من الاسود الافريقية التي لها امكانيات لاختراق الاقتصادات الافريقية.

موضوعات أخرى

13/06/2021 20:00

“لارام” بدات تنزيل تعليمات الملك بخصوص تسهيل عودة مغاربة الخارج بأثمنة مناسبة.. طلقات عملية استثنائية خصصات ليها 3 ملايين مقعد