الرئيسية > آش واقع > مصدر من الأغلبية البرلمانية لـ”كود”: البي جي دي داير العبث فملف صندوق تقاعد البرلمانيين وسبق اجتماع رؤساء الفرق مع مسؤولي الصندوق بموقف الغاء المعاشات
12/10/2020 19:30 آش واقع

مصدر من الأغلبية البرلمانية لـ”كود”: البي جي دي داير العبث فملف صندوق تقاعد البرلمانيين وسبق اجتماع رؤساء الفرق مع مسؤولي الصندوق بموقف الغاء المعاشات

مصدر من الأغلبية البرلمانية لـ”كود”: البي جي دي داير العبث فملف صندوق تقاعد البرلمانيين وسبق اجتماع رؤساء الفرق مع مسؤولي الصندوق بموقف الغاء المعاشات

كود الرباط//

كشف مصدر من الأغلبية البرلمانية، عن وجود محاولات لتغليط الرأي العام بخصوص موضوع تقاعد البرلمانية، بحيث أن “الخطوة الأخيرة التي أقدم عليها فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بسحب توقيعه على اتفاق سابق مع رؤساء الفرق والمجموعات النيابية حول ملف المعاشات، بمثابة عبث وتغليط للرأي العام” وفق تعبير المصدر.

وكشف ذات المصدر، أن فريق البي جي دي استبق الاجتماع المهم الذي سيعقده رؤساء الفرق والمجموعات النيابية مع مسؤولي صندوق تقاعد البرلمانيين، خصوصا وأن “هذا الاجتماع سيعرف مناقشة كافة الامكانيات والحلول الممكنة لتجاوز افلاس الصندوق”.

وأوضح ذات المصدر في حديثه مع “كود” أن هذا الموضوع ليس ذات راهنية، لأنه ببساطة الصندوق متوقف عن صرف معاشات البرلمانيين منذ سنوات، مشيرا إلى أن هذا الصندوق لا يمكن أن يستمر على كل حال.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الاجتماع المرتقب يوم الأربعاء سيكشف عن الامكانيات المتاحة لحل هذه الازمة، مقترحا تحويل أموال الصندوق إلى صندوق كورونا.

وسبق لخالد البوقرعي، محاسب مجلس النواب، أن صرح ل”كود”، أن “إصلاح صندوق تقاعد البرلمانيين بات اليوم من سابع المستحيلات”، مشددا أنه “لا حل سوى التصفية النهائية”.

وكشف البوقرعي، في اتصال مع “كود”،  أنه في أكتوبر 2017، توقف الصندوق عن صرف المعاشات لمن كان يصرف له من البرلمانيين المتقاعدين والبالغ عددهم 730 شخصا.

وتابع :”بمعنى ليست لديه موارد، والصندوق أفلس، إضافة إلى 271 شخصا من المتقاعدين الجدد لم يتم صرف معاشاتهم”.

وبالرغم الاقتطاعات المستمرة من أجرة البرلمانيين (2900 درهم شهريا) ومساهمة مجلس النواب في الصندوق، فإن الموارد غير كافية لسد العجز المالي لهذا الصندوق.

وفي هذا السياق، أفاد المتحدث أن لجنة التحقق من توازن صندوق التقاعد ستعقد لقاء لها في اكتوبر ، لتدقيق وضعية الصندوق.

موضوعات أخرى