الرئيسية > آش واقع > مصدر حكومي لـ”كود”: تأثيرات الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا على المغرب محدودة
23/05/2019 20:30 آش واقع

مصدر حكومي لـ”كود”: تأثيرات الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا على المغرب محدودة

مصدر حكومي لـ”كود”: تأثيرات الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا على المغرب محدودة

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

قال مسؤول حكومي، فضل عدم ذكر اسمه، لـ”كود” إن تأثيرات الصراعات الدائرة في الخليج والحرب الاقتصادية بين أمريكا والصين، محدودة على المغرب، مؤكدا أن المغرب في منأى عن تلك الصراعات.

وأكد المسؤول الحكومي في حديثه مع “كود” أن أغلب المؤشرات الاقتصادية في المغرب تؤكد أن الاقتصاد الوطني متماسك ويحقق نمو متصاعد.

وحسب مصدر حكومي، فإن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة سيقوم بإعطاء توضيحات بخصوص تأثيرات الوضع الدولي المتوتر اقتصاديا وسياسيا على المغرب، وذلك في خرجة اعلامية يوم الاثنين المقبل.

وعلمت “كود” أن حكومة العثماني منتشي بأخير تقرير صدر عن مكتب الصرف، الذي كشف عن مؤشرات ايجابية تهم وضعية الاقتصاد الوطني ومناخ الأعمال بالمغرب.

لكن تطمينات المسؤول الحكومي تصطدم بخطورة الحرب التجارية بين الصين وأمريكا، وهي الحرب التي تؤثر على معدلات النمو والبطالة وأرباح الشركات فى العديد من الاقتصاديات المرتبطة بالدول المتصارعة تجاريا مما يرفع من التحديات الاقتصادية التي تواجه الاقتصاديات الناشئة حول العالم.

ولا تزال الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، أكبر اقتصادين فى العالم، تتصاعد بين الحين والآخر لتهدد استقرار الاقتصاد العالمى، وتؤثر على معدل النمو للتجارة الدولية ومعدلات التصنيع وتدفقات رؤوس الأموال والاستثمار الأجنبى المباشر، حيث كشف قرار شركة Google الأمريكية العملاقة، بسحب الترخيص من الشركة الصينية “هواوي” لاستخدام نظام تشغيل الأجهزة المحمولة «أندرويد» عن أوجه هذه الحرب.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الخميس بالقول إن الصين تشكل خطرا حقيقيا على الأمن القومي الأمريكي، مبديا اعتقاده أن مزيدا من الشركات الأمريكية ستقطع علاقاتها مع هواوي تكنولوجيز.

وقال بومبيو في مقابلة مع سي.إن.بي.سي إنه يصدق تقريرا أوردته صحيفة نيويورك تايمز بأن الصين تستخدم أدوات مراقبة عالية التقنية لاضطهاد أقليات مثل المسلمين الويغور.

في المقابل علَّقت شركة هواوي الصينية، اليوم الإثنين 20 مايو 2019، على قرار شركة Google الأمريكية العملاقة، سحب الترخيص من الشركة الصينية لاستخدام نظام تشغيل الأجهزة المحمولة «أندرويد»، وانتقدت الشركة القرار، متعهِّدة باستمرار تقديم الخدمات.

وجاء قرار Google، عقب قرار الإدارة الأمريكية منع استخدام «معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تصنعها شركات أجنبية تشكل خطراً على الأمن القومي»، ويمثل هذا القرار ضربةً للشركة الصينية، بحسب وكالة رويترز.

هذا وسبق لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن أكد بأن المغرب يعيش وسط محيط مضطرب، بحيث أن هناك تحولات دولية ضاغطة، بالقول :”لا شك أن تأثيرها كبير على المنطقة” مشيرا إلى تأثيرات الحرب السياسية والاقتصادية والأمنية الدائرة بين إيران وأمريكا على دول المنطقة.

وقال العثماني، خلال كلمة له أمام قيادات حزبه يوم 18 ماي 2019، بالرباط، :”لا شك أن المغرب يعتبر واحة من الاستقرار والأمن في محيط مضطرب، بحيث أن هناك تحولات دولية وإقليمية كبيرة  وضاغطة”.

وأضاف أن “تأثير هذه التحولات لا شك على المنطقة ستكون كبيرة ولا أحد يمكن أن يتنبأ بها وكيف ستطور الأمور خصوصا الحرب بين امريكا وايران وتأثيراتها على أسعار النفط والغاز وكذا تأثيرها على المستوى السياسي والأمني، وتأثير على مختلف دول الجوار”.

موضوعات أخرى