الرئيسية > آش واقع > مصدر بوزارة الصحة يكشف لـ”كود” تفاصيل جديدة عن اللقاح الصيني “سينوفارم” بالمغرب
18/11/2020 10:30 آش واقع

مصدر بوزارة الصحة يكشف لـ”كود” تفاصيل جديدة عن اللقاح الصيني “سينوفارم” بالمغرب

مصدر بوزارة الصحة يكشف لـ”كود” تفاصيل جديدة عن اللقاح الصيني “سينوفارم” بالمغرب

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

كشف مسؤول بوزارة الصحة لـ”كود” أن المغرب ينتظر انتهاء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الصيني “سينوفارم” قبل الشروع في استيراده وبداية حملة التلقيح التي ستدوم لثلاث اشهر على الاقل.

وأوضح مسؤول  بوزارة الصحة أنه من المتوقع ان تعلن الشركة الصينية عن نتائج المرحلة الثالثة في نهاية نونبر.

وتابع بالقول في حديثه مع “كود”:”لقد ابان اللقاح الصيني عن فاعلية وامان لكن المرحلة الثالثة ستبين مدة الفاعلية “.

أما لقاح استرازينيكا للشركة البريطانية الذي طلبه المغرب كذلك في المرحلة الثالثة أبان عن نتائج مثيرة للتفاؤل. .وفق نفس المصدر.

وفي سياق متصل أكد وزير الصحة، يوم أمس بمجلس المستشارين، أن المؤشرات تفيد بأن نتائج التجارب السريرية التي خضع لها 600 شخصا من المتطوعين المغاربة “كانت جد إيجابية وتؤكد سلامة ونجاعة ومناعة اللقاح المرتقب ضد كوفيد-19”.

وسبق لمصدر حكومي أن أكد لـ”كود” أن المغرب سيتسلم قريبا الدفعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا من الصين، على أساس أنه سيتوصل بها في غضون دجنبر المقبل أي بعد أسبوعين أو ثلاثة، وبهذا سيكون المغرب من الدول الأوائل التي ستلقح مواطنيها.

وأكد المصدر نفسه لـ”كود” أنه من المقرر أن تبرمج عشر رحلات جوية طيلة شهر دجنبر المقبل، أي بمعدل رحلتين في الأسبوع لتأمين جلب الكميات الضرورية التي ستمكن من استفادة المواطنين من التلقيح وذلك وفق برنامج دقيق ومحدد.

وأضاف المصدر نفسه أن المغرب سيحصل على 10 ملايين جرعة من خلال 10 رحلات جوية، أي مليون جرعة بكل رحلة.

وسيهم التلقيح في البداية أساسا الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية، فيما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.

وحسب المصدر ذاته، سيتم تلقيح حوالي خمسة ملايين شخص في البدء، لأن التوصل بالجرعات من الشركة الصينية سيتم بالتدرج على اعتبار أنه لا يمكن جلب كل الجرعات دفعة واحدة.

وأكد ذات المصدر لـ”كود” أن مجريات الإعداد للقاح كورونا “كوفيد-19” جارية وأن هناك عدة أطراف معنية متداخلة في هذا الموضوع الذي يأخذه المغرب بالجدية اللازمة، خصوصا بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال45 للمسيرة الخضراء.

موضوعات أخرى