الرئيسية > آش واقع > مشروع الميزانية الأمريكية: ميريكان خفضات مساهمتها والمينورسو غادي تنقص من مكونها المدني والعسكري
07/01/2019 13:30 آش واقع

مشروع الميزانية الأمريكية: ميريكان خفضات مساهمتها والمينورسو غادي تنقص من مكونها المدني والعسكري

مشروع الميزانية الأمريكية: ميريكان خفضات مساهمتها والمينورسو غادي تنقص من مكونها المدني والعسكري

الوالي الزاز -كود- العيون ////

elouali.zaz.1987@gmail.com

كشف مشروع قانون الميزانية الأمريكي لسنة 2019 عن مجموعة من التغييرات التي ستطرأ على البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء خلال السنة الجارية بتوصيات أمريكية.

وجاء في مشروع ميزانية الولايات المتحدة الأمريكية، أن الإدارة الأمريكية ستواصل دعمها للبعثة الأممية التي ستستمر بدورها في مراقبة وقف إطلاق النار في الصحراء، ومساعدة الأطراف في تحقيق حل سياسي عادل ودائم ومقبول من طرف الجميع، “يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية”، فيما حددت مساهمتها في ميزانية البعثة لهذه السنة في مبلغ ثمانية ملايين وأربعمائة وثلاثة وخميسن ألف دولار، أي أقل من ميزانية سنة  2018 بإجمالي 578 ألف دولار، علما بأن الميزانية المعتمدة كانت قد بلغت 9 ملايين و30 ألف دولار.

ويشير مشروع الميزانية الذي إطلعت عليه “كود”، أن “المينورسو” ستعمل على ترشيد نسبي في مكونها المدني، بالإضافة إلى تقليص طفيف في قواتها العسكرية.

وتتسق هذه التعديلات المعتمدة مع الموقف الأمريكي من نزاع الصحراء خلال إدارة دونالد ترامب، إذ عملت على الضغط على الأطراف المعنية من خلال تقليص الولاية الإنتدابية للبعثة لإجبارهم على الوصول لحل سياسي، وإنهاء العبئ المالي الذي تتكبده الولايات جراء دعمها لعمل البعثة دون التمكن من تقريب وجهات النظر بخصوصه وحلحلته.

موضوعات أخرى