الرئيسية > آش واقع > مشاكل التوجيه فالتعليم.. الوزير الميراوي: 35 فالمية من اللي عندهوم باك سيونس أو تكنيك كيكملو فالقانون والاقتصاد والآداب
04/01/2022 18:20 آش واقع

مشاكل التوجيه فالتعليم.. الوزير الميراوي: 35 فالمية من اللي عندهوم باك سيونس أو تكنيك كيكملو فالقانون والاقتصاد والآداب

مشاكل التوجيه فالتعليم.. الوزير الميراوي: 35 فالمية من اللي عندهوم باك سيونس أو تكنيك كيكملو فالقانون والاقتصاد والآداب

عمر المزين – كود //

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن الإصلاح البيداغوجي الشامل يشكل القاعدة الصلبة لتطوير منظومة التعليم العالي والرقي بجودتها ومردوديتها، من خلال معالجة المعيقات والإكراهات المطروحة ذات الصلة.

وتحدث المسؤول الحكومي، في عرض قدمه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال، عن “إشكالية التوجيه وعدم ملاءمة مخرجات التعليم الثانوي مع طبيعة توزيع الطلبة بمختلف مسالك الإجازة (%35 من مجموع الحاصلين على باكالوريا علمية أو تقنية يفضلون التسجيل في ميادين العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية والآداب والعلوم الإنسانية)”.

كما أكد الوزير الميراوي “عدم استثمار الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية لتطوير التعليم العالي خاصة التعليم عن بعد”.

وسجل “ضعف مستوى التحصيل البيداغوجي بسبب اختلاف لغة التدريس بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي العالي خاصة في الشعب العلمية والتقنية والاقتصادية”، وكذا ضعف الجسور بين التكوينات مما يؤثر على الحركية الأفقية للطلبة وإعادة توجيههم عند الاقتضاء.

موضوعات أخرى

20/01/2022 08:35

العلاقات المغربية الاسبانية مازال مأزمة. رئيس الحكومة: خاص الوفاء فقضية الصحرا والطموح والدول الواضحة معانا سرعنا علاقاتنا بيها