الرئيسية > آش واقع > مسؤول بوزارة الصحة لـ”كود”: اللي ما عندهمش التأمين الصحي غاديين يديرو الڤاكسان فابور وغادي يكون شبه اجباري
01/12/2020 13:45 آش واقع

مسؤول بوزارة الصحة لـ”كود”: اللي ما عندهمش التأمين الصحي غاديين يديرو الڤاكسان فابور وغادي يكون شبه اجباري

مسؤول بوزارة الصحة لـ”كود”: اللي ما عندهمش التأمين الصحي غاديين يديرو الڤاكسان فابور وغادي يكون شبه اجباري

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

كشف الدكتور محمد بنعزوز، المسؤول عن البرنامج الوطني للتمنيع بوزارة الصحة، في تصريح لـ”كود”، عن تفاصيل جديدة تخص مجانية اللقاح المرتقب تعميمه في المغرب، وكذا إمكانية إجبارية اللقاح.

وأوضح المسؤول الصحي لـ”كود” :”أنه من المتوقع أن يحصل الأشخاص الذين لا يتوفرون على تأمين صحي على اللقاح مجانا، مؤكدا أن النقاش لا يزال مستمر حول المجانية بخصوص الأشخاص الذين يتوفرون على التأمين الصحي.

وأما إجبارية اللقاح، يقول بنعزوز لـ”كود” :”اللقاح ماشي إجباري لكن موصى به بشدة من خلال توجيه نداءات للمواطنين في إطار الحفاظ على الصحة العامة”. يعني اللقاح شبه اجباري.

وقال بنعزوز ل”كود”:”الأمور غادية مزيانة وبوتيرة سريعة للاستعداد لعملية التقليح للي غاتبدا فالأيام المقبلة على جميع الأصعدة”.
وأكد المتحدث أن العملية ستشمل جميع ربوع المملكة.

دبا حسب معطيات “كود” ناس لي معندهمش التأمين الصحي، بحال المواطنين لي كيستفدو من راميد، غايكون لقاح مجاني، أما الآخرين لي عندهم التأمين الصحي (CNSS، CNOPS..) باقي النقاش مستمر.

مصدر حكومي قال لـ”كود” بلي مزال لم يتم الحسم في عدد من النقط سواء تعلق الأمر بكيفية تنزيل مجانية اللقاح والفئات المعنية بها، ولم يتم الحسم كذلك في الاجبارية بخصوص الأشخاص لي فايتين 65 سنة ولي عندهم أمراض مزمنة.

الموضوع مزال مدازش فالمجلس الحكومي، يعني غالبا هاد الخميس غايتم النقاش فيه ويقدر يكون تدخلات الوزراء حاسمة ياش يكون اللقاح اجباري ومجاني بالنسبة لعدد من الحالات.

ومن المتوقع أن تنطلق في الأيام القليلة المقبلة من خلال إعداد 2880 محطة مخصصة لتلقي اللقاح، مع اعطاء الأولية للمهنين الصحيين ورجال التعليم والمسنين وصحاب الأمراض المزمنة خلال فترة 12 أسبوع لا تتعدى 3 أشهر.

موضوعات أخرى