الرئيسية > آش واقع > مريدة أستاذ القانون الدستوري لـ”كَود”: ها علاش النقاش حول استقالة الرميد سابقة فالمغرب وراه ماعندها علاقة بالتضامن الحكومي
27/02/2021 13:30 آش واقع

مريدة أستاذ القانون الدستوري لـ”كَود”: ها علاش النقاش حول استقالة الرميد سابقة فالمغرب وراه ماعندها علاقة بالتضامن الحكومي

مريدة أستاذ القانون الدستوري لـ”كَود”: ها علاش النقاش حول استقالة الرميد سابقة فالمغرب وراه ماعندها علاقة بالتضامن الحكومي

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قال عبد الغني مريدة، أستاذ القانون الدستوري وعلم السياسة بكلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أن الجديد في استقالة الوزير الرميد يكمن في الطريقة التي تم تداولها بها لدى الرأي العام.

وأشار مريدة، في تصريح لـ”كَود” إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي لعبت دورا مهما في هذا التداول، وهي سابقة في الممارسة السياسية، بحيث لم يكن المغاربة، في السابق، يعرفون البروتوكولات التي تتم بها هذه العملية. واعتبر مريدة بأن هذه الحالة إيجابية.

ورد مريدة، في السياق ذاته، على بعض القراءات التي تقول إن الاستقالة لم تحترم الأعراف والتقاليد، وذهب إلى أن هذه القراءة غير صحيحة وغير دقيقة، لأن العادات والتقاليد يتم اللجوء إليها في حالة وجود فراغ أو غموض. وفي هذه الحالة لا يوجد أي فراغ أو غموض أو نقص.

وأكد مريدة، في جانب آخر، على أن حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه الوزير الرميد والذي يترأس الحكومة، قد يرغب في تمرير رسائل عبر هذه الاستقالة، وتتعلق بممارسة رئيس الحكومة لاختصاصاته، وبأنه يحترم النص الدستوري ويمارس اختصاصاته.

وتطرق مريدة إلى أن مناقشة هذا الجزء سابق لأوانه، في انتظار معرفة الطريقة التي سيتواصل بها رئيس الحكومة مع الملك، وهل سيقدم له الوثيقة كما هي أم سيحرر وثيقة أخرى.

ونفى مريدة أن تكون الاستقالة لها علاقة بالتضامن الحكومي كما ذهبت بعض القراءات، وصرح بأن التضامن الحكومي عادة ما يكون مرتبطا باعتبارات سياسية، ولكن الموضوع في هذه الحالة مرتبط باعتبارات صحية.

موضوعات أخرى