الرئيسية > الثقافة > مركز الذاكرة يناقش في ندوة فكرية الذاكرة المغربية خلال لقاءات ابن خلدون
18/10/2017 18:59 الثقافة

مركز الذاكرة يناقش في ندوة فكرية الذاكرة المغربية خلال لقاءات ابن خلدون

التعليقات كود.ما
مركز الذاكرة يناقش في ندوة فكرية الذاكرة المغربية خلال لقاءات ابن خلدون

كود أسماء غربي///

متابعة

نظم مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم ،ضمن لقاءاته الشهرية التي اختار لها عنوان (لقاءات زنقة ابن خلدون) ، بمدينة مكناس ندوة خصصت لمناقشة محتويات إصداره الجديد الذي حمل عنوان (الهوية والذاكرة ومسارات الاعتراف) .

الندوة عرفت مشاركة عدد من الباحثين والاكاديميين الذين أجتمعوا على تقسيم الذاكرة بالمغرب إلى ثلاث أقسام، يقم في شقها الاول الذاكرة الاستعمارية، ثم الذاكرة الوطنية التي انبنت على الاسس الدينية والقومية، ثم الذاكرة الامازيغية التي ترغب حسب ذات المهتمين في إعادة صياغة الهوية المغربية، إذ ينقسم الداعمون لهذا الفكر إلى الداعمين الاكاديميين ثم المتعصبين.

وشددالحاضرون على أن موضوع الهوية أصبح متشاركا بين العالم والامم، ولم يعد كما يعتقد محليا، كما تمت الدعوة إلى ضرورة مقاربة تعتمد العدالة اللغوية والتمييز الإيجابي الذي يسمح بتأهيل الأمازيغية بشكل يسمح لها بتأدية وظائفها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

ونبه الحاضرون إلى ضرورة التمييز بين المطالب الاجتماعية والاقتصادية والمطالب الهوياتية لأن ما يحدث أحيانا هو التباس كبير بينهما، وأن الإنصاف هو الأساس الذي ينبغي اعتماده لتجاوز حالا ت الاحتقان التي قد تستغل هذا الجانب أو ذاك .

موضوعات أخرى

20/02/2018 22:21 كود.ما

جورنالات بلادي2. مسؤولو الجهات يتهمون الداخلية ب”احتجاز” مخططات التنمية الجهوية وسيارات مسروقة تجر مسؤولين للتحقيق وموجة هجرة غير مسبوقة في طريقها للمغرب