الرئيسية > آش واقع > مرصد الشمال لحقوق الإنسان لـ”كَود”: أكثر من 7000 شخص حركَو لسبتة ولحد الآن مزال الآلاف حدا المعبر وكيجيو من مختلف المدن
18/05/2021 10:30 آش واقع

مرصد الشمال لحقوق الإنسان لـ”كَود”: أكثر من 7000 شخص حركَو لسبتة ولحد الآن مزال الآلاف حدا المعبر وكيجيو من مختلف المدن

مرصد الشمال لحقوق الإنسان لـ”كَود”: أكثر من 7000 شخص حركَو لسبتة ولحد الآن مزال الآلاف حدا المعبر وكيجيو من مختلف المدن

أحمد الطيب – كود الرباط //

قال محمد بن عيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أنه منذ صباح يوم أمس الإثنين، تمكن ما يفوق 7000 شخص غالبيتهم مغاربة، مع وجود جنسيات من دول جنوب الصحراء، من الوصول إلى مدينة سبتة، بينهم كذلك 1500 قاصر مغربي ومجموعة من الأسر.

وأكد بنعيسى، في تصريح لـ”كَود”، أن هذا الزحف جاء بعد تخفيف الإجراءات الأمنية المعمول بها عادة عند الحدود مع سبتة من طرف السلطات المغربية.

وجدد المتحدث تأكيده على أن “الزحف من الحالمين للوصول إلى سبتة يأتي مع تخفيف الاجراءات الأمني، كما يأتي في إطار الصراع الدائر بين المغرب وإسبانيا عقب استقبالها لزعيم البوليساريو، وتوظيف المغرب لملفات الهجرة غير الظامية والاتجار في المخدرات والتعاون الأمني في مجال محاربة الإرهاب كورقة ضغط على إسبانيا”.

وأضاف: “لحد الآن لا زال الآلاف من المواطنين عند المعبر كما يتوافد على الفنيدق المئات من الشباب من مختلف المدن المغربية لا سيما الشمالية، حيث لا حظنا المئات منهم في جنبات الطريق الرابطة بين الفنيدق وتطوان”.

وزاد رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان: “إذا كانت السلطات المغربية توظف ورقة الهجرة غير النظامية ضد إسبانيا فإن الواقع يكشف معدلات كبيرة للفقر وفقدان للأمل من طرف الشباب في مغرب آخر، وأن الهجرة هي الحل”.

موضوعات أخرى