عمر المزين – كود///
علمت “كود”، من مصادر مطلعة، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وجهت مؤخرا، مذكرة وزارية جديدة إلى مدراء الأكاديميات للتربية والتكوين حول “الإعداد لمحطة الإحصاء المدرسي السنوي الشامل برسم الموسم الدراسي 2024-2025”.
المذكرة الوزارية، الموقعة من طرف الكاتب العام للوزارة يونس سحيمي، دعت إلى استكمال مسك الأطفال الجدد بالتعليم الأولي بجميع أصنافه (عمومي (داخل المدارس العمومية أو خارجها)، خصوصي وغير مهيكل) بمنظومة مسار والعمل على تفادي المسك المكرر للأطفال بالسنة الاولى، واستكمال مسك التلاميذ الجدد بالسنة الأولى ابتدائي بمنظومة مسار، وإعداد البنية التربوية حسب كل مستوى بمنظومة مسار بما فيها التعليم الأولي.
كما شددت على ضرورة توزيع كافة التلاميذ على الأقسام، وتوزيع التلاميذ على الأفواج بالنسبة لمادتي الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض، مقابل إلغاء تأكيد تسجيل التلاميذ غير الملتحقين بمنظومة مسار، وتحديد التلاميذ المستفيدين من الدعم الاجتماعي (النقل المدرسي، الإطعام، الداخليات، دور الطالب والطالبة، البرنامج الجديد المعوض للبرنامج الملكي مليون محفظة، برنامج الدعم المباشر للدراسة الجديد الذي عوض برنامج تيسير).
تحديد المواد غير المعممة بالمؤسسات التعليمية (الأمازيغية، الإنجليزية، التكنولوجية، التربية الأسرية، الفنون التشكيلية، الموسيقى، الإعلاميات) بمنظومة مسار، وتحديد نوع الإعاقة بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون بشكل عاد داخل الفصول الدراسية.
وأكدت المذكرة على تحديد جنسية جميع التلاميذ، بمن فيهم ذوو الجنسيات الأجنبية وتحديد المهاجرين وطالبي اللجوء السياسي، ومسك وتحيين المعطيات المرتبطة بمكون فضاءات الاستقبال بمنظومة مسار: الحجرات الدراسية، المرافق الإدارية والصحية، السكنيات، الملاعب الرياضية؛ مع إيلاء الأهمية البالغة لاستكمال مسك حجرات التعليم الأولي بجميع أصنافه.
كما أوصت بمسك الحجرات الجديدة والمحدثة خلال هذا الموسم الدراسي في إطار التوسيع أو في إطار تغيير الطبيعة بمنظومة مسار، وتغيير طبيعة حجرات البناء المفكك، بالنسبة للوحدات المدرسية التي شهدت تعويض الحجرات بالبناء الصلب، ومسك وتحيين المعطيات بمستند المؤسسات GRESA وفق التحيينات الجديدة للمستند.
وتم التشديد أيضا على الحرص على اتباع المنهجية المعتمدة لإغلاق المؤسسات التعليمية، وتحيين وضعية الموارد البشرية بمنظومة الإحصاء ESISE، بمن فيهم المدرسون الجدد والأطر الإدارية الملتحقة حديثا بالمؤسسات التعليمية وكذا أساتذة السلك الابتدائي الذين يدرسون الامازيغية مع مادة العربية أو الفرنسية، وتحيين وتدقيق المعطيات المرتبطة بمربيات ومربي التعليم الأولي بجميع أنواعه.