الرئيسية > آش واقع > مديرية الأمن دارت ميزاجور جديدة “لتطبيق الهوية الرقمية”
30/11/2022 17:25 آش واقع

مديرية الأمن دارت ميزاجور جديدة “لتطبيق الهوية الرقمية”

مديرية الأمن دارت ميزاجور جديدة “لتطبيق الهوية الرقمية”

عمـر المزيـن – كود///

تشرع المديرية العامة للأمن الوطني، ابتداءً من يومه الأربعاء 30 نونبر الجاري، في إطلاق تحديث جديد للتطبيق المعلوماتي المتعلق بالهوية الرقمية ” Mon Identité Numérique“، المتوفر على أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة المحمولة بفئتيها الرئيسيتين “Android” و”IOS”، وذلك بالشكل الذي يسمح للمستخدمين بإعادة ضبط وتخصيص القن السري الخاص ببطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية بشكل شخصي وآني.

ويتيح التحديث الجديد، الذي يمكن الاستفادة منه عبر تحميل التطبيق بشكل كامل أو من خلال تحديث التطبيق في حالة تثبيته بشكل مسبق، فتح الباب أمام حاملي بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية من أجل تخصيص “personnaliser” القن السري الخاص بهذه الوثيقة التعريفية عن بعد، وذلك من خلال استعمال مجموعة من تقنيات التعرف البيومترية والإلكترونية.

وتسهيلا لهذه الخدمة، يمكن لحامل بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الولوج إلى التطبيق بعد تحديثه والولوج إلى خدمة تخصيص القن السري، قبل وضع البطاقة الوطنية على ظهر الهاتف النقال، الأمر الذي يفتح خاصية التعرف على وجه حامل البطاقة ومقارنتها بالمعطيات البصرية المخزنة بالرقاقة الإلكترونية، ثم يسمح في حالة تأكيد التطابق بينهما للمستخدم بتحديث وتخصيص القن السري الذي يتم تسجيله على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية دون تخزينه على التطبيق المعلوماتي، وذلك وفق المراحل المبينة في الدليل التوضيحي المرفق.

ويأتي هذا التحديث، في إطار مسار تفعيل حزمة الإمكانيات المعلوماتية التي توفرها البطاقة الوطنية الإلكترونية في جيلها الجديد، خصوصا تلك المتعلقة بالاستفادة من مجموعة من الخدمات الإدارية والتجارية التي توفرها المؤسسات العمومية والخاصة، والتي تتطلب التعريف الآلي بصاحب هذه الوثيقة التعريفية بعد منحه الإذن بذلك من خلال القن السري الخاص به، والذي يشكل واحدا من أهم عناصر الأمان في حماية هويته الرقمية سواء خلال استعمالها حضوريا أو عن بعد.

للإشارة، فقد شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف، تهدف إلى فتح الباب أمام الفاعلين الاقتصاديين والخدماتيين من أجل توفير خدماتهم المتنوعة باستخدام ¨آلية الطرف الثالث الموثوق به للتحقق من الهوية¨ التي توفرها بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، والتي تجمع بين السرعة والفعالية الإلكترونية من جهة، وبين الأمان والحفاظ على المعطيات الشخصية للمواطنين من جهة ثانية.

موضوعات أخرى

02/02/2023 09:26

شفارة ديال فردي و5 قرطاسات قلب كازا.. الفرقة الوطنية دخلات على الخط تشدو جوج متشردين وبوليسي توقف بسبب هاد المخالفات المهنية

02/02/2023 09:25

نايضة سياسيا فالصبليون على عدم استقبال سيدنا لرئيس حكومتهم. المعارضة: واهانة واش من اهانة والحكومة: عارفينو خارج لبلاد وكنفضلو العلاقات الشخصية على التصاور ومحللون هاجمو لبلاد وملك لبلاد

02/02/2023 09:21

المغرب كيخطط  يشري 100 قطار ف 10 سنين لي جاية وغادي يتسلم أول واحد من الجيل الجديد ف لخر ديال 2025

02/02/2023 09:00

بعد زيارة سانشيث للرباط والقمة المغربية – الإسبانية. زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري للمغرب

02/02/2023 09:00

كيفاش كتغسل البوليساريو الاموال وكيفاش كتمول الارهاب واش علاقتها بحزب الله. دي فيلت الالمانية الشهيرة فرشات كلشي: اللي بغى يحول لفلوس لتندوف ويرسلها لحزب الله فالمانيا خاصو يدوز على البوليساريو

02/02/2023 08:33

عدم استقبال سانشيث من قبل سيدنا. وزراء: راه خارج المغرب وصحف ومعارضة: اهانة وضربة لحكومتو

02/02/2023 08:00

جدارمية بني ملال لقاو باطوار كونتر بوند دگزار معروف وفيه لحم و2 بكْرات مراض ودابا يالله تشدو 5