الرئيسية > آراء > محمد الرباع أول برلماني هولندي مغربي يعيش اليوم في دار عجزة مع ذكريات فريق الطاس وثورة لم تقع
21/02/2020 10:00 آراء

محمد الرباع أول برلماني هولندي مغربي يعيش اليوم في دار عجزة مع ذكريات فريق الطاس وثورة لم تقع

محمد الرباع أول برلماني هولندي مغربي يعيش اليوم في دار عجزة مع ذكريات فريق الطاس وثورة لم تقع

عمر أوشن – كود//

يعيش اليوم أول برلماني هولندي من أصول مغربية في دار عجزة في مدينة بوسوم في هولندا على كرسي متحرك لا يتكلم إلا بصعوبة بسبب جلطة دماغ .

محمد الرباع الإسم الذي سطع في سماء السياسة في هولندا يقضي شيخوخته منعزلا في دار عجزة لمسلمين من جنسيات مختلفة ..

الدار تتكون من بنايتين واحدة للنساء والثانية للرجال وتوجد في مدينة بوسوم والعجزة غالبيتهم من جيل المهاجرين الاوليين مغاربة ريفيون أكثرهم  وأتراك وهنود وعرب و سورينام ..و لا يمكنزيارة الدار دون أن تثير إنتباهك صورالكعبة ومكة والمدينة وطقوس إسلامية والأكل الحلال أما الزيارة فمسموح بها كل الأوقات .

بعد أن ضاقت الأرض بالشاب محمد الرباع لاعب فريق الطاس بالدار البيضاء والحالم بثورة لم تقع  سيهاجر هاربا الى هولندا..سيكون للمهاجر الشاب شأن لاحقا في منفاه بلد الحريات       فان كوخ و رامبراند والفنون الجميلة  وسيمارس السياسة بالشكل الذي حلم به في مغرب سنوات الرصاص والجمر في الستينات بعد أحداث 23 مارس 1965 ..

كانت هولندا  في بداية سنوات إستقبال المغاربة فانخرط اليساري المعارض في تربة خصبة وأجواء حماسية وتنفس هواء ديمقراطيا  فدخل في دينامية  قضايا المهاجرين والاندماجوالاقليات والبيئة وحقوق الانسان ..

الرباع سيكون أول مغربي يصل الى البرلمان الهولندي باسم حزب اليسار الأخضر..

ومن خلال حضوره في البرلمان وفي قنوات التلفزيون والصحف سيتحول اليساري المغربي الى شخصية معروفة مشهورة  وسط أوساط الجالية والسياسيين الهولنديين.

دار العجزة التي يعيش فيها الآن يديرها المغربي سعيد الشابي ..وفي غرفته لا زال يحتفظ بصور زعماء ثوريين عالميين من ضمنهم مهدي بنبركة و شي غيفارا..وكان قبل ان يستقر بهذه الدارنزيلا في دار عجزة أخرى هولندية لكنه لم يشعر فيها بالإطمئنان..ولم يخف ذلك

حينما عبر قائلا كنت كأنني كنت في ثكنة كل شيء مقيد وبتوقيت..

تبدال المنازل رحمة يقول المغاربة و الآن في دار المهاجرين تخف العزلة..

فريق الطاس فاز مؤخرا بكأس العرش وكان حدثا مغربيا مثيرا للفرح والدهشة والثقة.

أما محمد الرباع الذي عشق فريق الطاس فله حجما هائلا من محبة المغاربة و المهاجرين الذين إختاروا بلد الأراضي المنخفضة  وطنا ثانيا.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه